إصدارات: كتاب ” لادينيون مغاربة: دراسة في الإلحاد من خلفية إسلامية”

ايقونة بريس- الرباط

صدر عن مركز هيباتيا الإسكندرية للتفكير والدراسات كتاب ” لادينيون مغاربة: دراسة في الإلحاد من خلفية إسلامية” للكاتب مراد لمخنتر، يتناول الكتاب موضوع اللادينية واللادينيون من خلفية إسلامية، تطرق الكاتب في البداية لمفهوم الإلحاد وبين أن المفهوم الذي استعمل تاريخيا للدلالة على الإلحاد هو مفهوم الدهر، وقد كان الملحدون يسمون “الدهرية” حيث يرون أن الزمان هو المغير لأحوال البشر ولا يؤمنون بالحياة الآخرة .

ولم يستعمل مفهوم الإلحاد حصرا إلى مع بداية القرن العشرين، ثم تناول الكاتب بالذكر أشهر اللادينيون في التاريخ الإسلامي، وعرج على موضوع حرية العقيدة في الإسلام حيث قدم قراءة تصب في أن الإسلام لا يتناقد مع حرية العقيدة، وتناول بالدراسة أسباب إلحاد المغاربة وأسباب خروجهم من الدين الإسلامي. ويعتبر الكتاب الأول من نوعه في المغرب، فموضوع اللادينية من المواضيع المهمشة شأنه شأن مواضيع الحريات الفردية والأقليات الدينية.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
رئيس التحرير - كاتب رأي | lmossayer@iconepress.com | https://bit.ly/3QSuFzV

رئيس التحرير - كاتب رأي

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. التفاصيل في الشفحة الشخصية :

⌈ https://bit.ly/3UntScc ⌉