المغرب يشرع في استغلال غاز تندرارة باتفاق مع شركة بريطانية

©أيقونة بريس : محسن العصادي//

 

1/12/2021 التحديث في 10:58:

أبرمت الرباط عقداً للتزود بالغاز الطبيعي المنتج في حقل تندرارة شرق المملكة، مع شركة “ساوند إنرجي” البريطانية، وذلك بعد شهر من قرار الجزائر وقف إرسال الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب.

قفزت أسهم شركة Sound Energy PLC، التي تتخذ من لندن مقراً لها، ما يقرب من 10٪ بعد أن أبرمت الشركة عقداً لبيع الغاز مع شركة الكهرباء المغربية المملوكة للدولة.

وفي هذ السياق، قالت شركة Sound Energy البريطانية، الثلاثاء، إنها وقعت ” اتفاقية بيع وشراء للغاز ” مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لبيعه الغاز الطبيعي المستخرج من مشروع : تندرارة، بإقليم فـﮒيك في جهة الشرق على مدى 10 سنوات.

وبموجب الاتفاق، تلتزم شركة التنقيب والإنتاج للغاز Sound Energy “بإنتاج ومعالجة وتسليم” ما يصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز سنويًا، بحجم أخذ أو دفع سنوي يبلغ 300 مليون متر مكعب. الأمر الذي سيعيد إحياء خط أنابيب الغاز المغاربي – الأوروبي الذي كان يستخدم سابقًا في نقل الغاز الجزائري المتجه إلى إسبانيا عبر المغرب.

وتتضمن الصفقة سعرًا موحدًا ثابتًا لحجم الغاز السنوي. كما ارتفعت أسهم Sound Energy بنسبة 9.2٪ إلى 1.42 بنس في لندن بعد ظهر الثلاثاء.

وصرح جراهام ليون الرئيس التنفيذي :”تعد اتفاقية بيع الغاز خطوة مهمة طال انتظارها ستسمح للشركة بالتقدم في تخطيط التطوير لمشروع TE-5 هورست المقترح للمرحلة الثانية. كما أنها تدعم المناقشات الجارية مع شركاء التمويل المحتملين والمحددين”.

يشار الى أن الشركة البريطانية تُصنّف ضمن أقوى الشركات الكبرى المتخصصة في التنقيب والبحث عن الغاز الطبيعي والبترول في منطقة شمال إفريقيا، حيث سبق لها أن اشتغلت في غرب الجيزة وميسيدا بجمهورية مصر، إلى جانب عملها في مجموعة من المناطق المغربية إبان الفترة الأخيرة.

ملاحظة :

كان لنا السبق الإخباري بنشر هذا الموضوع يوم 2021/08/04 :

المغرب يشرع في تسويق وبيع غاز “تندرارة” بنحو 100 مليون متر مكعب سنويا