منجم بوازار

منجم “بوزار” : العمّال يعيشون المأساة بدون أجور لعدة أشهر

©أيقونة: يوسف بوصمو //

2024/08/04 التحديث في 30:11:
إضراب عمّال منجم بوازار بسبب توقف الأجور والتشريد. يشمل المقال مطالب العمّال، أسباب الإضراب، وتأثير الأزمة على الأسر العمّالية.

“بوازار” من المناجم المغربية الواقعة في شرق المغرب، المنطقة الغنية بالخيرات المعدنية. يتم استخراج مادة الكوبالت من هذا المنجم، وهي مادة موجهة نحو التصدير للخارج.
ويقع المنجم بجماعة وسلسات، بإقليم ورزازات، بمحاذاة بلدة تازناخت وواحة أكدز.

الشركات العاملة في المنجم:

تعمل في منجم “بوازار” مجموعة من مقاولات العمل في الباطن، بالإضافة إلى الشركة الأم، وتشتغل هذه المقاولات في إطار التعاقد مع مجموعة “مناجم”.

تعد “طوب فوراج” واحدة من مقاولات العمل من الباطن العاملة بالمنجم، حيث تشغل 250 عاملاً لاستخراج المعدن من باطن الأرض.

أسباب إضراب عمّال منجم بوازار :

نتيجة لمشاكل طارئة بين الشركة الأم والمقاولة “طوب فوراج”، وجد العمّال أنفسهم عرضة للتشريد والضياع إثر توقف العمل بالشركة.

اضطر العمّال إلى تنظيم اعتصامات ووقفات احتجاجية بالمنجم منذ يوم 14 يوليوز 2024، وبعده قرروا تنظيم إضراب مفتوح ابتداء من يوم 21 يوليوز المنصرم، في إطار نقابتهم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، احتجاجاً على توقف العمل بالمقاولة وتشريد الأسر العمّالية.

وخلال لقائنا مع العمّال أوضح لنا مسؤولون نقابيين الذين يخوضون الإضراب والاحتجاج، أن أهم مطالبهم المستعجلة هي تسليم رواتبهم الشهرية المتأخرة إلى هذا الشهر الجاري،

ومن أبرز مطالب العمّال المعتصمين:

●تسوية الأجور المتوقفة خلال شهري يونيو ويوليوز 2024 وما نتج عن ذلك من تجويع للأسر العمالية في ظل أزمة غلاء معممّة وغير مسبوقة، خاصة أن التوقف عن تسليم الرواتب الشهرية تزامن مع عيد الأضحى،
مما حرم عائلات العمال من شراء أضاحي العيد. كما حرمت العائلات من العطلة الصيفية، حيث بقي أطفال عمال المنجم تحت الحرارة الجافة بلا تخييم ولا شاطئ ولا سفر.

●التراجع عن تجميد منحة الأقدمية.

●التراجع عن فرملة الحق في التغطية الصحية، إذ لا يعقل أن يشتغل العمال بعمق 600 متر تحت سطح الأرض وهم عرضة لكل المخاطر دون أن يتمتعوا بحق التغطية الصحية. والأكثر من ذلك، المقاولة المشغلة لا توفر للعمال شروط السلامة والحماية التي يفرضها قانون العمل.

●التراجع عن قرار وقف استفادة الأبناء من المخيم الصيفي.

●التراجع عن قرار وقف استفادة أطفال العمال (في حدود سن العاشرة) من الألعاب المسلية التي تمنح بمناسبة عاشوراء.

زيارة ميدانية لعمّال منجم بوازار:

في زيارة ميدانية للعمّال المضربين خلال الإضراب المفتوح، يوم السبت 03 غشت 2024، وقفت جريدة “أيقونة بريس” على واقع التشرد الذي يعيشه العمّال وأسرهم وما يتحمّلونه من معاناة، خاصة بعد توقف الأجور.

وتستدعي هذه الوضعية التدخل العاجل لإيجاد حلول منطقية والاستجابة لمطالب العمّال عن طريق الحوار الجدي المفضي إلى خلق توافقات بين الشركة الأم ومقاولة “طوب فوراج”.

إفلاس “طوب فوراج” يزيد في محنة عمّال منجم بوازار:

أعلنت “طوب فوراج” إفلاسها، مما يفرض تدخل “مناجم” لتطبيق شروط العقد مع “طوب فوراج”، حيث يعتبر هذا الإفلاس لعبة واحتيالاً للتهرب الضريبي والتهرب من تسديد الديون.

خاتمة
إن حرمان العمّال من تسليم رواتبهم وحرمانهم من عيد الأضحى هو انتهاك صارخ لحقوقهم الأساسية.
كما أن حرمان الأطفال من العطلة الصيفية يعد جريمة اجتماعية. يجب أن تتحمل الشركات مسؤولياتها القانونية والأخلاقية تجاه العمّال وأسرهم.
لا يمكن للشركات أن تعتبر نفسها فوق القانون وتستمر في التحايل على القوانين لتحقيق مكاسب مالية على حساب حقوق العمّال.
يجب على مجموعة “مناجم” وعلى الجهات المعنية التدخل بحزم مع الشركات المفوضة بتنفيد عمل من عمليات المنجم قصد ضمان تطبيق شروط التعاقد و القوانين وضمان حماية حقوق العمّال.

الكلمات المفتاحية:
بوازار- منجم- الكوبالت- وسلسات- ورزازات- تازناخت- أكدز- مقاولات- مناجم- طوب فوراج-  إضراب، – الاتحاد المغربي للشغل- الأجور- التغطية الصحية- 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
يوسف خبير التصوير

يوسف بوصمو

رئيس قسم التصوير:

مرحبًا بكم فيصفحة ملف يوسف بوصمو، مصوّر، ومصوّر فيديو متميز تم تكريم رؤيته الإبداعية وإتقانه التقني على المستوى الدولي. من خلال وجوده الإلكتروني عبر مدوّنة وصفحة فيسبوك مهنية، يشارك يوسف إبداعاته في التصوير، والتصوير السينمائي، من الأفلام القصيرة إلى الوثائقيات، التي سحرت الجماهير في العديد من الدول العربية.