المجلس البلدي

صدمة في الرباط: أسماء اغلالو تتخلى عن رئاسة المجلس البلدي في جو من التوتر

©ايقونة : هشام العصادي:

‏28‏/02‏/2024 التحديث في 00:18:
في تطور درامي هز أروقة السلطة في الرباط، قررت أسماء اغلالو، رئيسة مجلس المدينة، الاستقالة. بعد أن أمضت الجزء الأكبر من ولايتها في مواجهة اضطرابات متكررة مع المعارضة،

استسلمت اغلالو أخيرا للضغط وقدمت استقالتها في 28 فبراير.

هذا القرار، الذي كان ينتظره العديد من المنتخبين في العاصمة، يشير إلى نهاية عصر من التوترات والنزاعات داخل المجلس البلدي.

أسماء اغلالو ، التي تم انتخابها في سبتمبر 2021، ذكرت “حالة الاحتقان” في المجلس كسبب رئيسي لاستقالتها.

كما أعربت أيضا عن رغبتها في تفضيل “مصلحة سكان مدينة الرباط”.

وعلى الرغم من تدخل رئيس الحكومة والأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي تنتمي له السيدة أسماء اغلالو، لإيجاد حل التسوية بين أعضاء فريقها الذي يعارضونها، لم يتوصل إلى التوصل إلى تفاهم بينهم .

حتى أن النزاعات عرقلت حتى اعتماد ميزانية بلدية الرباط، مما ترك العاصمة بدون أموال لتمويل مشاريعها. استقالة الرحالو تفتح فصلا جديدا في التاريخ السياسي للرباط، مع العديد من الأسئلة حول مستقبل العاصمة.

وجاء خبر الاستقالة اليوم وهو الخبر الذي كان ينتظره المنتخبون في الرباط، سواء من المعارضة أو الأغلبية التي كانت تساندها .

استقالة رئيسة المجلس البلدي

وعللت أسماء اغلالو في رسالة الاستقالة الموجهة إلى والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عامل عمالة الرباط، محمد يعقوبي، أعربت اغلالو عن رغبتها في ترك المنصب الذي تم انتخابها له في سبتمبر 2021.

لتبرير هذا القرار، أوضحت العمدة السابقة للعاصمة “حالة الاحتقان التي يعيشها مجلس مدينة الرباط منذ عدة أشهر”.

هذا القرار، كما في الرسالة، ينبع أيضا من رغبتها في تحقيق “مصلحة سكان مدينة الرباط”.

وفيما يتعلق بالتوترات داخل المجلس البلدي للرباط، فقد تفاقمت منذ أشهر عديدة. وقد تم اتهام العمدة السابقة للرباط في انفرادها باتخاد القرارات، وبرغبتها في كبح الجماح للمعارضة،

كما تعرضت إلى انتقادات حول الأسفار التي تقوم بها لدول في أوروبا الشمالية وآسيا في إطار عقد شراكات إلى غير ذلك لكن في الواقع كانت زيارات سياحية لا أكثر.

كما أن فريق الانتقادات كانت أيضا من أعضاء فريقها الذي يشكل معها الأغلبية، حتى انتهى بها الأمر إلى فقدان هذه الأغلبية، التي كانت أيضا غير راضية عن الطريقة التي كانت تدير بها المدينة.

وعلاوة على ذلك، حتى أن النزاعات داخل المجلس عرقلت اعتماد مشروع ميزانية بلدية الرباط، مما ترك العاصمة بدون ميزانية لتمويل مختلف مشاريع الرباط مدينة النور.

الكلمات الرئيسية:
أسماء اغلالو، استقالة،- المجلس البلدي، الرباط، -الاحتقان- التجمع الوطني للأحرار.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.