المغرب-الاتحاد الأوروبي

المغرب-الاتحاد الأوروبي: 5 برامج تعاون بقيمة 5.5 مليار درهم

©أيقونة بريس: هيئة التحرير:

02 مارس 2023 التحديث في 47:23:

وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، الخميس بالرباط، 5 برامج تعاون بقيمة إجمالية قدرها 5,5 مليار درهم (حوالي 500 مليون يورو – مليون يورو) لدعم المشاريع الإصلاحية الكبرى للمملكة.

 

وتتعلق برامج التعاون ال 5، التي وقعها الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والمفوّض الأوروبي للجوار والتوسع، أوليفير فارهيلي، بالحماية الاجتماعية والانتقال الأخضر وإصلاح الإدارة العامة وإدارة الهجرة والشمول المالي.

• برنامج “كرامة”، بميزانية قدرها 130 مليون يورو (1.43 مليار درهم)، وهو المرحلة الثانية من البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي لدعم الحماية الاجتماعية في المغرب.
هدفه الرئيسي هو دعم إصلاح نظام الحماية الاجتماعية في البلاد، وتحسين جودة وكفاءة الخدمات الاجتماعية الأساسية، وكذلك إنشاء نظام حماية اجتماعية شامل.
سيدعم هذا البرنامج تدابير محددة لضمان الوصول العادل إلى التغطية الصحية الشاملة و منح تعويضات عائلية، والحماية المرتبطة بالشيخوخة وفقدان العمل؛ والمعاشات التقاعدية للمواطنين المغاربة، وتعزيز المساعدة الاجتماعية وحقوق الأشخاص المستضعفين، بمن فيهم المهاجرون، من خلال توفير الرعاية والحماية المناسبتين لهم.
• برنامج “الأرض الخضراء – TERRE VERTE”، الذي يندرج في إطار الشراكة الخضراء بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، فقد تم تمويله بقيمة 115 مليون يورو (1.26 مليار درهم) ويهدف إلى دعم الجوانب الخضراء والشاملة والمبتكرة ل “الجيل الأخضر” “Génération Green” و “غابات المغرب”.
الهدف الرئيسي هو تحسين الاستدامة البيئية والاقتصادية للأنشطة الزراعية مع تعزيز الإدماج الاجتماعي والاقتصادي لسكان المناطق القروية.
• برنامج دعم إصلاح الإدارة العامة، وبالمثل، يهدف برنامج دعم إصلاح الإدارة العامة، الممول بمبلغ 50 مليون يورو (550 مليون درهم)، إلى تحسين وصول المواطنين إلى الخدمات العامة، وتنظيم خدمات الدولة بشكل أكثر فعالية، وتعزيز تجريد الإجراءات الإدارية من الطابع المادي.
يهدف هذا البرنامج إلى تبسيط ورقمنة الإجراءات الإدارية للمواطنين والشركات، وكذا تشجيع الإجراءات الإدارية الإلكترونية فضلا عن تحسين شفافية وجودة الخدمات العامة، وسيساهم في لا مركزية الخدمات الإدارية لتقريبها من المواطنين.
• برنامج دعم تدبير الهجرة، ويتماشى برنامج دعم إدارة تدفقات الهجرة مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء للمملكة المغربية، ويستفيد من تمويل بقيمة 152 مليون يورو (1,67 مليار درهم).
ويهدف هذا البرنامج إلى دعم السلطات المغربية في جهودها لمواجهة تحديات الهجرة غير النظامية وتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.
ويهدف البرنامج أيضا إلى تحسين إدارة الهجرة من خلال تعزيز الإطار المؤسسي والقانوني، وتعزيز وصول المهاجرين إلى الخدمات الأساسية وإدماجهم.
• برنامج دعم الشمول المالي، يهدف إلى تحسين فرص الحصول على التمويل للشركات وكذلك للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية، بمبلغ تمويل قدره 51 مليون يورو (561 مليون درهم).

 

المغرب-الاتحاد الأوروبي

وفي كلمة بمناسبة توقيع اتفاق المغرب-الاتحاد الأوروبي، أكد فوزي لقجع أن توقيع هذه الاتفاقيات لمشاريع مهمة يمثل خطوة كبرى في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
كما أشاد بالتزام الاتحاد الأوروبي بدعم جهود المغرب في سعيه لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة، مذكرا بأن هذه المشاريع تشهد على جودة وكثافة روابط التعاون بين المملكة والاتحاد الأوروبي. وأهمية الدعم المجتمعي لجهود التنمية في البلاد.
من جانبه، قال فارهيلي إن المغرب شريك أساسي للاتحاد الأوروبي وسيظل كذلك، مضيفا أن الاتحاد بدأ تنفيذ الشراكة المتجددة والخطة الاقتصادية والاستثمارية المقدمة بعد أقل من سنة من زيارته للمملكة.
أشار إلى أن لهذه البرامج الخمسة برنامج طموح لدعم الاستراتيجية الوطنية المغربية للهجرة والتنقل.
من جهة أخرى، أشاد الطرفان بمستوى علاقات التعاون بين المغرب-الاتحاد الأوروبي، معربين عن استعدادهما للانخراط في تفكير مشترك لتعزيز الوصول إلى الموارد المالية للمجموعة.

وتندرج زيارة المسؤول الأوروبي في إطار تنفيذ الإعلان السياسي المشترك، الذي تم اعتماده في يونيو 2019، والذي أنشأ “الشراكة الأوروبية المغربية من أجل الرخاء المشترك”. تتمحور هذه الشراكة حول أربعة مجالات:
السياسة والأمن. اقتصادي; القـِيـَم; المعرفة، ومحوران أفقيان (البيئة والهجرة).
وتأتي زيارة المفوّض الأوروبي :فارهيلي، وهي الثانية من نوعها في أقل من عام، في سياق الاتصالات المنتظمة بين الجانبين، والتي تجسدت في الزيارة الأخيرة للممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، إلى المغرب في يناير 2023.
هذه الزيارة بالإضافة إلى الزيارات السابقة لستة أعضاء آخرين في هيئة المفوّضين لعام 2022 وحده ، بما في ذلك رئيسة المفوّضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين.

 

اقرأ أيضا :

الاتحاد الأوروبي والمغرب يريدان إشراك إسرائيل في تعاون إقليمي “ثلاثي” 
Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.