الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي والمغرب يريدان إشراك إسرائيل في تعاون إقليمي “ثلاثي”

©أيقومة بريس: مع وكالة فرانس برس:

02 مارس 2023 التحديث في 45:23:
أعرب الاتحاد الأوروبي والمغرب يوم الخميس عن استعدادهما لإشراك إسرائيل في تعاون إقليمي “ثلاثي”، خلال زيارة قام بها مفـوّض سياسة الجوار في الاتحاد الأوروبي: أوليفير فارهيلي إلى الرباط.

“هذا التعاون الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والاتحاد الأوروبي يمكن أن يعالج التحدّيات الحاسمة مثل إدارة المياه والبحث والتطوير” ، قال فارهيلي بعد محادثات مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

مفوض الاتحاد الأوروبي
وقال في مؤتمر صحفي “يمكن أن يبني جسورا بين الشعوب وحتى يبني السلام”، قائلا إن الاتحاد “لا يزال متأخرا قليلا عن اتفاقيات إبراهام”، الموقعة في عام 2020 تحت رعاية الولايات المتحدة والتي تختم استئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بين إسرائيل وإقامتها مع ثلاث دول عربية. بما في ذلك المغرب.

وقال بوريطة في نفس المؤتمر الصحفي “يمكننا تطوير التعاون الإقليمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك”.
وقال الوزير المغربي “أعددنا وثيقة سنوقعها قبل نهاية هذا الشهر لتأكيد هذا البعد الثلاثي في علاقاتنا”.
منذ استئناف العلاقات بينهما التي تعود إلى اتفاق أوسلو للسلام في عام 1993 دبلوماسيا، تستمر الشراكة بين المغرب وإسرائيل بوتيرة مستدامة للغاية في المجالات العسكرية والتكنولوجية والاقتصادية والثقافية.
وتهدف زيارة المفوّض الأوروبي، وهي الثانية في أقل من عام، إلى “تعميق الشراكة الاستراتيجية” بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، “ركيزة الاستقرار في البحر الأبيض المتوسط”، بحسب فارهيلي.
وبهذه المناسبة، وقع الطرفان خمسة برامج تعاون، تبلغ قيمتها حوالي 500 مليون يورو، تغطي الحماية الاجتماعية، ودعم التحول الأخضر وإصلاح الإدارة العامة، والشمول المالي وإدارة الهجرة.
بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال يتعين توقيع برامج إضافية ، تم اعتمادها في عام 2022 ، في الأشهر المقبلة مع المغرب ، مقابل 126 مليون يورو.
من جانبه، يعتزم بوريطة “تطوير” التعاون هذا العام مع الاتحاد الأوروبي في مجالي الأمن والهجرة.
وجاءت زيارة فارهيلي على خلفية الخلاف بين الرباط وبروكسل في أعقاب تصويت البرلمان الأوروبي في منتصف يناير على مزاعم فساد تم ربطها بالمغرب.

 

اقرأ أيضا:

المغرب-الاتحاد الأوروبي: 5 برامج تعاون بقيمة 5.5 مليار درهم
Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.