برنامج زلزال الحوز

البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين من زلزال الحوز

©أيقونة: مع و.م.ع //

‏20‏/09‏/2023 التحديث في 45:20:
في يوم الاثنين، انطلقت عملية إحصاء سكان المباني المتضررة من الزلزال في مختلف الجماعات والبلدات بإقليم الحوز. تأتي هذه العملية في إطار البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من الزلزال.

البرنامج الاستعجالي

هذا البرنامج الذي كان موضوع تعليمات ملكية سامية، يهدف إلى تقديم المساعدة للأسر والمواطنين المتضررين، خصوصا من أجل تنفيذ التدابير المتعلقة بإعادة التأهيل والبناء في المناطق المتضررة من هذه الكارثة الطبيعية ذات الآثار غير المسبوقة، في أقرب الآجال.

أعمال البرنامج الاستعجالي في أمزيميز
في أمزيميز، إحدى الجماعات المتضررة من الزلزال، تم إطلاق هذه العملية بحي “سور الجديد” من قبل لجنة تتكون من ممثلي السلطة المحلية والجماعة الترابية أمزميز، وقسم التعمير بإقليم الحوز، والوكالة الحضرية بمراكش، وأحد المختبرات، والوقاية المدنية، والدرك الملكي والمجتمع المدني.

 

العملية الجارية من البرنامج الاستعجالي
عبد الكبير بوجاد، مهندس بالمختبر العمومي للتجارب والدراسات، قال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء،

“إننا نقوم حاليا بعملية لجرد البنايات المتضررة من زلزال الحوز”

موضحا أن العملية انطلقت بحي “سور الجديد” بالجماعة الترابية أمزيز، بهدف تحديد الأضرار التي لحقت بالبنايات،

وكذا القيام بمعاينة ميدانية يمكن من خلالها الخروج بخلاصات حول ما إذا كانت البنايات تحتاج إلى الهدم أو الإصلاح أو التدعيم، وما إن كانت تشكل خطرا على الطرقات العمومية والسكان المجاورين.

الجهود الكبيرة لفرق الإنقاذ
تميزت العملية بالجهود الكبيرة التي قامت بها فرق الجيش والدرك الملكي والقوات المساعدة، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، بالإضافة إلى فرق الإنقاذ من إسبانيا وانجلترة والإمارات وقطر.

هذه الفرق عملت بلا كلل لإنقاذ الضحايا، وتقديم العلاج للمصابين، والمساعدة للأسر والمواطنين المتضررين من زلزال الحوز.

كانت مهمتهم تحديد الأضرار التي لحقت بالمساكن،و التدعيم النفسي للأطفال. كانت هذه الجهود جزءًا مهمًا من البرنامج الاستعجالي والتدخل السريع لإنقاذ المواطنين.

الخاتمة
تهم النسخة الأولى من برنامج إعادة الإيواء التي تم تقديمها بين يدي جلالة الملك والتي تم إعدادها من قبل اللجنة الوزارية التي تم تشكيلها بتعليمات ملكية سامية، نحو 50 ألف مسكن انهارت كليا أو جزئيا على مستوى الأقاليم الخمسة المتضررة.

الروابط الخارجية:

  1. موقع الوكالة الحضرية بمراكش 
  2.  
Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي محترف وناشط حقوقي مميز، متخصص في القضايا الاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)





أكثر الأخبار قراءة