استفتاء بريطانيا: الناخبون يختارون الخروج من الاتحاد الاوروبي

ايقونة بريس – بي بي سي عربية

ميركل: “ضربة لاوروبا”

حذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي من التسرع في التوصل الى استنتاجات حول قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد لأن من شأن ذلك زيادة مخاطر تقسيم اوروبا.

وقالت ميركل “علمنا بقرار الشعب البريطاني بكثير من الاسف، فليس من المشكوك فيه ان القرار يعد ضربة لاوروبا ولمشروع الوحدة الاوروبية. ولكن العواقب المترتبة على القرار تعتمد على استعدادنا ورغبتنا – نحن الدول الـ 27 المتبقية في الاتحاد – على الا نستخلص دروس مبسطة ومتسرعة من الاستفتاء الذي جرى في بريطانيا، فمن شأن ذلك زيادة الانقسام في اوروبا.”

“لن تخسروا وظائفكم”

طمأن يان كلود يونكر البريطانيين الذين يعملون في هيئات الاتحاد الاوروبي التنفيذية بأن وظائفهم ليست في خطر عقب تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد.

يذكر ان الوظائف الرسمية في الاتحاد الاوروبي حكر على مواطني دول الاتحاد، وسيخسر الموظفون البريطانيون هذه الصفة عندما تكمل بلادهم عملية خروجها.

وكتب يونكر للموظفين البريطانيين يخبرهم بأنهم لن يجبروا على ترك وظائفهم.

التصويت حسب المناطق

خارطة المملكة المتحدة وجبل طارق. المناطق التي صوت سكانها للبقاء في الاتحاد الاوروبي بالاصفر، وتلك التي صوت الناخبون فيها للخروج باللون الازرق.

“سيادة مشتركة”

دعت الحكومة الاسبانية، عقب تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد الاوروبي، الى اخضاع جيب جبل طارق الى سيادة اسبانية بريطانية مشتركة.

وكانت جبل طارق، وهي منطقة حكم ذاتي تابعة للتاج البريطاني، قد صوتت باغلبية ساحقة في استفتاء الامس لصالح بقاء بريطانيا عضوا في الاتحاد الاوروبي. ويبلغ عدد سكان جبل طارق زهاء 30 الف نسمة اذ صوت اكثر من 95 بالمئة منهم لصالح البقاء.

ولكن وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل غارثيا مارغالو قال الجمعة “اصبح رفع العلم الاسباني على جبل طارق اقرب بكثير.”

يذكر ان بريطانيا تحكم جبل طارق منذ عام 1713، ولكن اسبانيا لم تتخل ابدا عن مطالبتها بها.

وتعتمد جبل طارق الى درجة كبيرة على حدودها البرية في تجارتها مع اسبانيا واوروبا بشكل عام.

وقال الوزير الاسباني في مقابلة اذاعية “(نتيجة الاستفتاء) تمثل تغييرا جوهريا في الوضع يفتح احتمالات جديدة بالنسبة لجبل طارق لم نر مثلها منذ امد بعيد.”

واضاف “آمل ان تكون صيغة السيادة المشتركة – او بتعبير ادق رفع العلم الاسباني على جبل طارق – اقرب الى التحقق من اي وقت في السابق.”

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: انفصال #بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي “شأن داخلي لبريطانيا وللبريطانيين”.

@FCOArabicكاميرون: علينا الآن بدء التفاوض مع #الاتحاد_الأوروبي والتواصل مع اسكتلندا/ويلز/أيرلندا الشمالية لضمان حماية مصالح كافة أجزاء المملكة المتحدة

10:51 GMT“اختبار صعب”

قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إن نتيجة الاستفتاء في بريطانيا تشكل “اختبارا صعبا” لاوروبا، ولكنا اضاف انه يحترم رأي البريطانيين مؤكدا على ضرورة ان تجرى مفاوضات الخروج بسرعة وبلا ابطاء.

وقال الرئيس الفرنسي إنه على الاتحاد الاوروبي التركيز الآن على اولوياته التي تتمحور حول الامن والدفاع وحماية الحدود وخلق فرص العمل علاوة على تعزيز منطقة اليورو.

“لا عجلة في الخروج”

بوريس جونسون، رئيس بلدية لندن الاسبق والقيادي في تيار الخروج واحد اقوى المرشحين لتبوء منصب رئيس الحكومة خلفا لديفيد كاميرون، يقول إن “لا حاجة لتسريع عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.”

واضاف جونسون في مؤتمر صحفي “إن الاتحاد الاوروبي كان فكرة نبيلة لفترة من الزمن”، ولكنه “لم يعد مناسبا لهذا البلد.”

“بريطانيا ستعاني”

قال توم اندرس، رئيس مجلس ادارة شركة ايرباص لانتاج الطائرات “ارجو ان تتم عملية الطلاق بطريقة تخفف من الاضرار الاقتصادية لكل المتأثرين بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت). ستعاني بريطانيا، ولكني واثق بأن البريطانيين سيركزون على زيادة تنافسية اقتصادهم مقابل بقية الاتحاد الاوروبي والعالم بشكل عام.”

“ستحتفظ لندن بموقعها”

مجموعة سوسيتيه جنرال المصرفية الفرنسية تقول إن “لندن ستحتفظ بموقعها كمركز مصرفي عالمي رئيسي.”

“نتيجة كارثية”

قال انتون بويرنر، رئيس جمعية التجارة الخارجية الالمانية “هذه نتيجة كارثية لبريطانيا وكذلك لاوروبا والمانيا وخصوصا بالنسبة للاقتصاد الالماني. انه لمن المخيف ان تدير اعرق ديمقراطيات العالم ظهرها لنا.”

“التأثير على اليونان محدود”

مسؤولون في البنك المركزي اليوناني يقولون إن تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد الاوروبي سيكون له تأثير محدود على الاقتصاد اليوناني.

ونقلت رويترز عن مسؤول في البنك قوله الجمعة إن “تأثير خروج بريطانيا سيكون صغيرا ومحدودا، وستحمينا ضوابط التحويل الخارجي المعمول بها في اليونان من هذا التأثير.”

بلير: عواقب وخيمة

قال رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير إن تصويت البريطانيين للخروج من الاتحاد الاوروبي قد يكون ضغطا باتجاه اجراء استفتاء جديد حول استقلال اسكتلندا.

وقال بلير لشبكة سكاي الاخبارية “سيكون للقرار عواقب خطيرة. فسيتجدد الضغط باتجاه اجراء استفتاء جديد للاستقلال في اسكتلندا في ظروف مختلفة تماما عن تلك التي كانت سائدة ابان استفتاء 2014.”

كما قال بلير إن البريطانيين سيكتشفون قريبا ان اختيارهم الانفصال عن الاتحاد الاوروبي لن يحل مشاكلهم التي تسببت بها العولمة وليس الاتحاد الاوروبي.

وقال “هذه هي المأساة، فسوف نكتشف في الايام والاسابيع المقبلة ان الجواب الذي ظن بعض الناس انه سيحل مشاكلهم لن يحلها بالمرة.”

 جاستن ويلبي – رئيس أساقفة كانتربري

بعد الاستفتاء، دعونا نصلي معا لنبني مملكة متحدة قوية تلعب دورها بين الأمم.

البنك المركزي الاوروبي

مسؤول في البنك المركزي الاوروبي يقول إن البنك اتخذ كل الاستعدادات الضرورية للتعامل مع الآثار المالية والمصرفية التي قد تترتب على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وقال المسؤول اغنازيو انجيلوني إن الاخفاق في تأسيس وحدة مصرفية اوروبية يضاعف المخاطر التي قد يسببها القرار البريطاني

موقف روسيا

دميتري بيسكوف، الناطق باسم الكرملين بموسكو، يقول إن “موسكو تريد ان يبقى الاتحاد الاوروبي على حاله قوة اقتصادية رئيسية تتمتع بالرخاء والاستقرار.”

ولكنه مضى للقول “لنا ارث ثقيل من العلاقات الصعبة مع بريطانيا، ونأمل ان يتفهم البريطانيون الحاجة الى اقامة علاقات جيدة مع روسيا خصوصا في ظل الواقع الجديد (بعد تصويتهم على الخروج من الاتحاد الاوروبي.)

أمين عام حلف الاطلسي

أمين عام حلف شمال الاطلسي ينز ستولتنبرغ يقول إن بريطانيا ستظل حليفا قويا وستواصل دورها الريادي في الحلف رغم تصويتها للخروج من الاتحاد الاوروبي.

حاليا على قائمة أكثر الهاشتاغات تداولا حول العالم، هاشتاغ حملة الخروج #Brexit يليه اسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، وذلك بعد أن أعلن تنحيه عن منصبه

دونالد ترامب

المرشح الجمهوري دونالد ترامب يقول في اسكتلندا إن نتيجة التصويت في استفتاء بريطانيا “رائعة.”

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
رئيس التحرير - كاتب رأي | lmossayer@iconepress.com | https://bit.ly/3QSuFzV

رئيس التحرير - كاتب رأي

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. التفاصيل في الشفحة الشخصية :

⌈ https://bit.ly/3UntScc ⌉