كأس العالم : زيادة عدد المنتخبات إلى 48 بين الرفض والقبول

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2026 إلى 48 ليتغير من جديد شكل المسابقة الأكبر اهتماما في عالم كرة القدم.


حاء هذا القرار بعد اجتماع اللجنة التنفيذية بزيورخ والذي صادق عن الموافقة بالإجماع على القرار الذي سيكون من شأنه منح فرص للمنتخبات الصغيرة في المشاركة في المونديال وكذلك زيادة الأرباح المالية.

وبعد ذا القرار سيصبح المونديال بعد إضافة 16 منتخبا على هذا الشكل:

المجموعات
– بداية من دور المجموعات، سيتغير شكل المسابقة عما كان سابقا وكذلك حاليا، سيتم تقسيم المنتخبات المتأهلة الـ48 إلى 16 مجموعة بواقع 3 في كل واحدة.
– يصعد منتخبان من كل مجموعة وسيودع واحد فقط البطولة من دور المجموعات، ليتبقى 16 منتخبا.
– لن يكون هناك وجود للتعادل في دور المجموعات، فإذا حدث وتعادل فريقان سيتحتم اللجوء للعب ركلات ترجيح لتحديد الفائز.

الإقصائيات
– بعد أن يتأهل 32 منتخبا للمرحلة التالية سيدخلون إلى مرحلة الإقصائيات بنظام خروج الخاسر حتى نصل للمباراة النهائية.
– هذا الأمر لن يجعل أي منتخب يخوض أكثر من 7 مباريات كما هو الحال في النسخ الحالية.
– الفيفا أكد أن البطولة من الممكن أن تقام في 32 يوما أيضا كما هو الحال في النسخ الحالية.

تقسيم القارات

– الفيفا لن يقر في الوقت الحالي تقسيم المنتخبات من كل قارة، لكن الأمور تتجه لحصول أوروبا على مقعدين أو ثلاثة على الأكثر فيما ستستفيد باقي القارات من باقي المقاعد الـ16.
– القارتان المتوقع أن يستفيدا أكثر هما إفريقيا وآسيا، بعض التقارير تشير إلى أن القارة السمراء سيمثلها 9 منتخبات بدلا من 5 كما هو الحال في النسخ الحالية.

عدد المقاعد التي من المتوقع ان تستفيد منها كل قارة
– أوروبا 16
– إفريقيا 9
– آسيا 8.5
– أمريكا الجنوبية 6
– الكونكاكاف 6.5
– أوقيانوسيا 1
– البلد المستضيف 1

الأرباح

– وفقا لدراسة أجراها الفيفا، فإن زيادة عدد المنتخبات إلى 48 قد يجعل الأرباح المالية ترتفع بنسبة جد عالية عما هي عليها الآن.

المعارضون

ويعتبر الرئيس السويسري جاني إنفانتينو أن الخطوة ستزيد الاهتمام بكرة القدم وترفع العائدات المالية، مضيفا أنها ستتيح مشاركة عدد أكبر من الدول وزيادة الاهتمام بعالم المستديرة.

ومن بين المؤيدين لهذه الخطوة الأرجنتيني دييغو مارادونا الذي قاد بلاده إلى لقب 1986. ووصف الفكرة بـ”الرائعة”.

في المقابل، قال يواكيم لوف مدرب ألمانيا بطلة 2014، إنه سيكون لهذا القرار تأثير سلبي على نوعية ومستوى البطولة.

ونفس الرأي تبناه كارل هاينز رومينيغه، رئيس مجلس إدارة نادي بايرن ميونيخ الألماني ورئيس رابطة الأندية الأوروبية، إذ قال لصحيفة “شبورت بيلد” الألمانية إن “كأس العالم بـ 48 منتخبا مؤشر خاطئ”.

يشار إلى أن عدد المنتخبات المشاركة في المونديال يبلغ 32 منتخبا، بدءا من مونديال فرنسا 1998، وسيبقى كذلك في روسيا 2018 وقطر 2022.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.