” الوبنرز” يحيي الذكرى 19 لرحيل مؤسس الوداد الحاج محمد بن جلون

بمناسبة الذكرى 19 لوفاة مؤسس نادي الوداد البيضاوي المرحوم محمد بن جلون التويمي، نشر اولترا ” وينرز” أحد أكبر واقوي الفصائل المساندة والمشجعة للوداد، منشورا يحيي عبره ذكرى الراحل المؤسس، ويستعرض أهم المراحل التي عاشها المرحوم بن جلون.

20# شتنبر 1997 كان يوما حزينا في تاريخ النادي, برحيل مؤسس النادي واحد رجالاته العملاقة. يتعلق الامر بالحاج محمد بنجلون التويمي رمز من رموز المقاومة بالبلاد. فكرة تأسيس الوداد كانت منذ ان كان الحاج بنجلون لاعبا بنادي سطاد المغربي بالرباط , ومنذ التحاقه بالدار البيضاء بدأت تنمو فكرة محاربة الاستعمار عبر الميدان الرياضي بتأسيس نادي يشكل عقدة حقيقية للمستعمر ويحد من جبروته ومن قمعه للشباب المغربي الثائر آنذاك حلم بنجلون سيتحقق في الثامن ماي من سنة 1937 .اليكم السنوات التالية من تاريخ رجل غير عادي طبع تاريخ المملكة وليس الوداد فقط ..سنوات من تاريخ الرجل..
1912 .. ولد الحاج محمد بنجلون التويمي
1930 .. لعب لنادي سطاد المغربي
1933 .. حصل على البكالوريا
1934 .. انتقل لفرنسا لمتابعة دراسته في تخصص التجارة
1935 .. عاد الى ارض الوطن
1937 .. اسس نادي الوداد الرياضي
1938 .. اسس فرع كرة السلة
1939 .. اسس فرع كرة القدم واتفق مع الاب جيكو كمدرب للفريق
1942 .. ترك كرسي رئاسة النادي الاحمر
1948 .. ابتعد الحاج بنجلون عن كرة القدم بطلب من والده
1961 .. اصبح عضوا ضمن اللجنة الاولمبية الدولية.
1961 .. مديرا للألعاب العربية
1970 .. انتخب رئيسا للمجلس البلدي
1989 .. تم تعيينه في اللجنة الثقافية للألعاب الاولمبية.
1989 .. بإذن من صاحب الجلالة المرحوم الحسن الثاني تم إطلاق اسم الحاج بنجلون على مركب الوداد. المرحوم يُعدُّ أيضا مؤسس الجامعة الملكية لرياضة الريكبي .
1997 .. توفي الحاج محمد بنجلون التويمي وبالضبط يوم 20 شتنبر
الغرض من التذكير بهؤلاء العباقرة استخلاص الدروس والاستفادة من مسار رجال عاشوا بكرامة وعزة نفس من اجل وطنهم وقدموا التضحيات في زمن بلا اموال فقط جمعهم النادي لشيء واحد هو تحقيق الحلم الاهم آنذاك الا وهو استقلال البلاد.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.