الإدارة الأمريكية: “داعش” سيقوم بضرب الاستقرار في شمال إفريقيا

تعتقد الإدارة الأمريكية بأن الجماعات الإرهابية التابعة لتنظيم “داعش” الإرهابي، ستواصل تنفيذ هجماتها في ليبيا وزرع عدم الاستقرار في شمال أفريقيا، على الرغم من خسارتها مدينة سرت المهمة استراتيجيا .


و قالت مساعدة الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب ليزا ماناكو في بيان: “نحن نعلم أن تنظيم “داعش” سيستمر في ترويع الشعب الليبي وزرع عدم الاستقرار في شمال أفريقيا، وبأن الجهود الليبية لمكافحة الإرهاب مستمرة في أجزاء أخرى من ليبيا”
وأضافت موناكو في البيان: “نحن مستعدون لمساعدة حكومة التوافق الوطني، في الوقت التي تدافع فيه من أجل استعادة سرت مشيرة إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع المجلس الوطني الانتقالي والليبيين في جميع أنحاء البلاد والشركاء الإقليميين في محاربة “داعش” والمنظمات المتطرفة الأخرى”. وتتشكل القوات التي تقاتل داعش في سرت من وحدات عسكرية صغيرة من الجيش الليبي المفكك ومن جماعات مسلحة تنتمي إلى مدن عدة في غرب ليبيا أبرزها مصراته العاصمة الاقتصادية لليبيا والتي تعرضت لحصار من قبل قوات الزعيم السابق معمر القذافي في 2011 ولدمار كبير لا تزال أثاره واضحة على الكثير من أبنيتها. ونشأت هذه الجماعات في 2011 خلال الانتفاضة الشعبية التي قتل فيها القذافي. وبعد إطاحة النظام، احتفظت هذه الجماعات بأسلحتها وأصبحت الجهة العسكرية الأبرز في ليبيا والأكثر تأثيرا في أمنها. وتحظى قوات الحكومة الليبية بمساندة جوية أمريكية حيث نفذت طائرات سلاح الجو الأمريكي 177 ضربة بين الأول من غشت و 29 سبتمبر. وسيمثل سقوط سرت ضربة موجعة للتنظيم المتطرف الذي يتعرض لسلسلة من الانتكاسات في العراق وسوريا.

ايقونة بريس/وكالات/

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.