الملك يترأس مجلسا وزاريا

©أيقونة بريس: و.م.ع //

 

‏17‏/10‏/2021 التحديث في 50:18 //

ترأس الملك محمد السادس، يومه الأحد بالقصر الملكي بفاس، مجلسا وزاريا، خصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2022، والمصادقة على مشروع قانون تنظيمي، وعلى عدد من الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى تعيينات في المناصب العليا.

كما جاء في نص البلاغ الذي تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي عبد الحق المريني بهذه المناسبة:

كان مجلس الوزراء هذا مناسبة لوزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، لتقديم عرض تقديمي أمام جلالة الملك حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2022.

وبعد ذلك، اعتمد المجلس مشروع قانون أساسي يعدل ويكمل القانون الأساسي المتعلق بالتعيين في الوظائف العليا.

يهدف هذا المشروع إلى إضافة منشآت إلى قائمة المؤسسات العامة الإستراتيجية، ويكون تعيين مديريها موضع مداولات في مجلس الوزراء. وبالتالي، فهي تضم هذه القائمة:

-الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

– الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية؛

– الوكالة الوطنية للمياه والغابات.

. يهدف مشروع القانون المعتمد أيضًا إلى تغيير تسمية “شركة الاستثمارات الطاقية”، إلى تسمية “شركة الهندسة الطاقية”..

كما أضاف نص القانون الأساسي المعتمد خلال مجلس الوزراء هذا ثلاث مؤسسات إلى قائمة المؤسسات العامة التي يعين مجلس الحكومة مسؤوليها. ويتعلق الأمر بمؤسسات الأعمال الاجتماعية بكل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة؛ وقطاع المياه والغابات؛ والقطاع الوزاري المكلف بالصيد البحري.

أخيرًا ، يحذف هذا النص “مكتب التسويق والتصدير” من قائمة المؤسسات الوطنية التي يكون تعيين مسؤوليها موضوع مداولات مجلس الحكومة ، وذلك بعد نشر القانون القاضي بحل وتصفية هذا المكتب.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.