الاتحاد الأوروبي يقصي المغرب من لائحة الدول المصرح لها بالسفر

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

وافق الاتحاد الأوروبي على القائمة الأولى المتكونة من 15 دولة التي سيتم فتح الحدود معها تدريجيا اعتبارا من 1 يوليو الماضي، ولكن بعد ذلك أشارت العديد من الدول الأعضاء إلى أنها كانت “توصية” وليست قرارا ملزما للدول الأعضاء.

وتضيف الصحيفة أنه “بعد عدة أسابيع من المفاوضات المعقدة، اتفقت مجموعة الـ 27 على قائمة أولى بشرط أن يتم مراجعتها كل أسبوعين، بحيث يمكن تعديلها بشكل دوري وفقا للوضع الصحي المتغير وضمان عدم إدراج سوى الوجهات ذات الوضع الوبائي المتكافئ أو الأفضل من المسجل في الاتحاد الأوروبي.
في التقييم الأول في 16 يوليو، وافقت دول الاتحاد بالفعل على إزالة صربيا والجبل الأسود Montenegro من القائمة. وفي التنقيح الثاني، كان التعديل الوحيد هو استبعاد الجزائر في الأسبوعين الماضيين والمغرب يوم السبت 29 غشت، بينما لم يحدث أي دمج لوجهات جديدة.
وبصرف النظر عن هذه الدول العشر، تعهدت الدول الـ 27 – وأكدت – أنه ينبغي اعتبار سكان أندورا وموناكو وسان مارينو والفاتيكان من المقيمين في الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالعبور الحدودي وبالتالي الاستفادة بنفس حرية الحركة.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تظل الحدود الأوروبية المشتركة مفتوحة أيضا للمسافرين القادمين من الدول خارج القائمة إذا كانوا مواطنين أوروبيين أو أفرادا من عائلاتهم، أو مقيمين لفترة طويلة في الاتحاد الأوروبي وعائلاتهم، أو أشخاصا لديهم وظائف أو احتياجات أساسية، مثل العاملين الصحيين.

Print Friendly, PDF & Email