انتهت العطلة وعادت مشاكل الأسرة مع “روتين” المدرسة

©ايقونة بريس: نورالدين غزلاوي//
ها نحن نودع ونترك عطلتنا الصيفية المفضلة. المدارس فتحت أبوابها تنتظر استقبال الأطفال لموسم دراسي جديد. ويستحضر لنا هذا الحدث الموسمي سؤالا مهما: هل خططت الأسرة لمواجهة روتين المدرسة لأطفالنا الذين اعتادوا على الراحة والمخالفات و الدلع ( الفشوش) في أيام العطل؟


بمساعدة بعض الأفكار التي نستعرضها هنا، يمكنك تخصيص خطة لهذا الروتين المدرسي.
لا تنتظر وقتا طويلا لإعداد روتين مدرستك: كم من الوقت يتعين عليك الانتظار حتى يعتاد أطفالك على النوم في وقت معين؟ لأنه سيكون من الصعب على طفلك الذهاب إلى المدرسة في الصباح الباكر.

يوم جيد يبدأ بنوم جيد

إذا كنتَ تعرف الوقت الذي ستستيقظ فيه في الصباح، فسيكون من الأسهل على أطفالك تحديد موعد النوم. يتفق معظم الخبراء على أن الأطفال يحتاجون من 9 إلى 10 ساعات من النوم كل ليلة ليكونوا في أفضل حالاتهم الجسمانية والفكرية، بحد أدنى 8 ساعات من النوم. على سبيل المثال، إذا كنت تعلم أن طفلك بحاجة إلى الاستيقاظ في السادسة صباحًا لإعداد محفظته حتى الساعة 7:30 صباحًا، فيجب أن يكون أطفالك مستعدين للنوم في الليل في الساعة 8:30 مساءً.
اشرح لأطفالك أهمية النوم بشكل جيد وكافي. قل لهم أن الجسم الذي يحظى بوافر من النوم سوف يمنحهم بما فيه الكفاية من الطاقة التي يحتاجونها للبقاء مستيقظين خلال ساعات الدوام المدرسي.

روتين المساء

اطلب من أطفالك اختيار ما سوف يرتدونه في اليوم التالي في المدرسة عندما يستعد للذهاب للنوم، اطلب منهم أيضا أن يذهبوا للحمام، وارتداء ملابس النوم الخاصة بهم والنوم.

إن وجود مثل هذا الروتين وأي برنامج تستخدمه في جو عائلي سوف يمنحهم شعوراً شديداً بالتماسك.

عادةً ما يُسمح للأطفال الأكبر سنًا بأن يكونوا السبّاقين لفعل هذه المبادرات ويظهروا أكبر سناً من الأطفال الصغار، لكن هذا لا يعني أنه يجب أن يكونوا متأخرين. يجب عليهم اتباع نفس الروتين – اختيار ملابسهم، والانتباه إلى احتياجاتهم الشخصية والذهاب إلى الفراش في وقت مبكر من المعتاد – حتى يكونوا مستعدين لنوم هانئ.

“أمي ، هل رأيت القميص الأزرق؟” أو: “أمي، أين حذائي؟” كل هذه الأسئلة لن تواجهك إذا وقع الاختيار وتهيئ كل الحاجيات والمتطلبات في الليل ، سيجعل كل شيء أسهل كثيرا في صباح اليوم التالي.

روتين الصباح

من الجيد إنشاء جدول للأشياء التي يمكن للأطفال القيام بها كل صباح. قد ترغب في استخدام الرسوم لإنشاء قائمة “تأليف” بما يلي:

• لارتداء الملابس – الزي (قميص ، سروال ، جوارب ، أحذية)
• الإفطار – صورة الطعام
• فرشاة أسنان – فرشاة أسنان ومعجون أسنان
• لتكون على استعداد للذهاب ، يمكنك تخيل محفظتك وحقيبة الغداء.

من المفيد دائمًا وضع قائمة بما يحتاجون القيام به كل يوم. وتُعلق في مناطق مختلفة من المنزل، مثل غرفة النوم والحمام والثلاجة.

من المهم أن يشعر الأطفال بأن أفكارهم مهمة. خطط وبرامج المدرسة من بداية العام الدراسي، وإذا تركز هذا الشعور مع هذا البرنامج فإن الموسم الدراسي سيتم بنجاح سواء عند الأسرة أو الأطفال.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.