طنجة – تطوان – الحسيمة: حجز 263 طنا من المواد الغذائية الفاسدة

©إيكون بريس: الاقتصاد

تم ضبط وحجز ما مجموعه 263 طنا من المواد الغذائية غير السليمة للاستهلاك، في منطقة طنجة تطوان والحسيمة خلال عام 2017، هذا ما أعلنته المديرية الإقليمية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA). وهذا الرقم جد مرتفع وخطير وله دلالات على وجود التجار الذين يريدون الربح المالي بالفساد وبأية وسيلة دون مراعاة سلامة وصحة المواطن..
وقام مفتشو الوكالة بحملة التفتيش والمراقبة وما يسمّى المعاينة لما قدره 53،500 طن من المنتجات الغذائية، وخلالها صادروا ودمّروا 263 طنا من المنتجات غير الصالحة، وقاموا بتحرير تقارير إلى النيابة العامة وصلت إلى 232 ملفا.
وفيما يتعلق بالاستيراد، جرى تفتيش 000 254 طن من مختلف المنتجات الغذائية، وبعد ذلك تم الترخيص بتسليم 900. 9 شهادة لدخول الأسواق، وبالمقابل تم منع ورفض 608 أطنان من المنتجات الغذائية لعدم توفرها على الشروط القانونية والامتثال للمتطلبات التنظيمية الجاري بها العمل.
وبالإضافة إلى ذلك، تمت مراقبة 000، 114 طن من المنتجات الغذائية المتوجهة للتصدير، ممّا أسفر عن تسليم 486 4 شهادة صحية. كما تمّ منح 28 ترخيصا جديدا لتجار الدجاج ، ورفض 24 ترخيص.
وفي هذا السياق تدعو إدارة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ONSSA المواطنين المستهلكين، للتأكد قبل شراء أي منتوج من وجود المعلومات الضرورية الإلزامية على العبوة، بما في ذلك عنوان التصنيع، واسم المستورد، ورقم الترخيص وتاريخ نهاية الاستهلاك.


أيقونة بريس – iconepress
جريدة إلكترونية إعلامية