أحواش

أحواش أزضل تحتفي بذكرى ثورة الملك والشعب

©أيقونة: محمد أوتلي – يوسف بوصمو //

2024-08-20

حفل فني في الهواء الطلق تحت شعار “أحواش أزضل تراث ثقافي للجميع” نظمته جمعية فلكلور أزضل بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب.

حفل فني في الهواء الطلق تحت شعار “أحواش أزضل تراث ثقافي للجميع”

نظمت جمعية فلكلور أزضل فرقة أحواش امغران حفلاً فنياً في الهواء الطلق بأزضل (جماعة أمي نولاون تابعة لإقليم ورزازات) تحت شعار: “أحواش أزضل تراث ثقافي للجميع”. جاء هذا الحدث بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد.

حضور متميز للمسؤولين وشخصيات بارزة:

 

حضر الحفل عدد من الشخصيات البارزة، منهم:
• السيد رئيس دائرة ورزازات
• السيد قائد قيادة إمغران
• السيد رئيس المجلس الإقليمي لورزازات
• السيد رئيس المجلس الجماعي “لإمي نولاون” وبعض أعضاء المجلس والإدارة
• السيد رئيس المجلس الجماعي تندوت والوفد المرافق له
• السيد عمر الباز نائب برلماني
• السيدة نائبة رئيس جهة درعة تافيلالت والوفد المرافق لها
• السيد رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة والوفد المرافق له
• السيد المدير الإقليمي لوزارة الثقافة والوفد المرافق له
• الممثل المقتدر المعروف بالحاكم في فيلم “بابا علي”
• الفنان الكبير رئيس مجموعة لبروج نسوس
• مجموعة من الباحثين في التراث اللامادي وعدد من الفاعلين الجمعويين

الأنشطة والفعاليات

بدأ الحفل باستقبال الضيوف بوصلة فنية من فلكلور أحواش أزضل، تلاها جولة استكشافية لمنطقة تاغيا أزضل، حيث تواجد شلال أزضل المعروف بـ”أماجر” أو “أمازر”.

تم استقبال الضيوف قرب أمازل بأكلة تقليدية محلية تُسمى “تاروايت” أو “تاݣلا”.

أحواش أزضل

بعد ذلك، توجه الجميع نحو مغاراة “إماون نيفران” برفقة مرشد سياحي مختص في السياحة الجبلية، بهدف التعريف بالمؤهلات الطبيعية والسياحية لدوار أزضل.

الحفل الفني

بعد وجبة الغذاء، توجه الضيوف إلى مكان تنظيم الحفل في الهواء الطلق. بدأت الفعاليات بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وعزف النشيد الوطني،

ثم انطلقت الأنشطة الثقافية والفنية بتقديم فيلم وثائقي بعنوان “أمروي” للمخرج الشاب ابن أزضل يوسف يوصمو، مدير قسم التصوير بالمؤسسة الإعلامية MyVip الناشرة لموقع “أيقونة”.

كما تم تكريم بعض شعراء أحواش بالدوار، وتقديم لوحات فنية متنوعة أبرزها فرقة أحواش للصغار، ومداخلة حول بعض التقاليد والألعاب القديمة في المنطقة ومعلومات حول التراث اللامادي بالمنطقة.

شكر وتقدير

نتقدم بجزيل الشكر لكل من السيد الحسين بوصمو والسيد جمال زعكور وكافة أعضاء جمعية فلكلور أحواش أزضل، وكل الساهرين على نجاح هذا النشاط. نتوجه لكل المسؤولين بإعطاء أهمية لمثل هذه المنطقة الجبلية التي تزخر بمؤهلات طبيعية وثقافية يجب استثمارها للنهوض بالمنطقة في شتى الجوانب.
لابد من التعريف أن هذه المنطقة غنية بالثروة الطبيعية الجميلة، هناك العديد من الأنشطة السياحية المثيرة التي يمكن القيام بها في منطقة جماعة أمي نولاون التابعة لإقليم ورزازات. نذكر منها بعض الأنشطة البارزة:

أحواش في جماعة أمي نولاون

1 زيارة شلال أزضل
شلال أزضل المعروف بـ”أماجر” أو “أمازر” هو وجهة رائعة لمحبي الطبيعة. يمكنك الاستمتاع بجولة استكشافية في المنطقة المحيطة بالشلال والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.
2 استكشاف مغاراة إماون نيفران
هذه المغاراة تقدم تجربة فريدة لمحبي المغامرات. يمكنك القيام بجولة مع مرشد سياحي مختص في السياحة الجبلية لاستكشاف المغاراة والتعرف على تاريخها.
3 المشاركة في الفعاليات الثقافية
تُقام في المنطقة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، مثل حفلات فلكلور أحواش التي تعكس التراث الثقافي الغني للمنطقة. يمكنك حضور هذه الفعاليات والتعرف على التقاليد المحلية.
4 تذوق الأكلات التقليدية
لا تفوت فرصة تذوق الأكلات التقليدية المحلية مثل “تاروايت” أو “تاݣلا”، التي تُقدم غالباً في المناسبات والاحتفالات.
5 زيارة المواقع التاريخية
يمكنك زيارة المواقع التاريخية في المنطقة مثل القصور القديمة والقصبات التي تعكس تاريخ المنطقة العريق.
6 رحلات المشي والتسلق
المنطقة توفر العديد من المسارات الجبلية التي يمكن استكشافها من خلال رحلات المشي أو التسلق، مما يتيح لك فرصة الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والتعرف على التنوع البيئي.

أحواش أزضل

ختاماً،
كان الحفل الفني في الهواء الطلق تحت شعار “أحواش أزضل تراث ثقافي للجميع” فرصة رائعة للاحتفال بذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب، وتعزيز التراث الثقافي للمنطقة.

ندعوكم لمشاهدة فيديو هذا الحفل الرائع للإعجاب والتعليق والمشاركة والاشتراك لدعم مثل هذه الفعاليات الثقافية المهمة.

 

الكلمات الرئيسية:

أحواش أزضل – تراث ثقافي – إقليم ورزازات – ثورة الملك والشعب – عيد الشباب – السياحة الجبلية – شلال أزضل – مغاراة إماون نيفران – فيلم وثائقي – يوسف يوصمو – فلكلور أحواش – أماجر- تاروايت – تاݣلا.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
صحفي محلل البيانات

محمد أوتلي

محلل البيانات

صحفي رقمي محلل البيانات، متخصص في الابتكار التكنولوجي والهندسة، يجمع بين الدقة العلمية والإبداع في الكتابة، مع خبرة متميزة في الصحافة الرقمية وتحليل البيانات.

التفاصيل في الصفحة الشخصية

Author profile
يوسف خبير التصوير

يوسف بوصمو

رئيس قسم التصوير:

مرحبًا بكم في صفحة ملف يوسف بوصمو، مصوّر، ومصوّر فيديو متميز تم تكريم رؤيته الإبداعية وإتقانه التقني على المستوى الدولي. من خلال وجوده الإلكتروني عبر مدوّنة وصفحة فيسبوك مهنية، يشارك يوسف إبداعاته في التصوير، والتصوير السينمائي، من الأفلام القصيرة إلى الوثائقيات، التي سحرت الجماهير في العديد من الدول العربية.