الديجيتال

أبطال الديجيتال الجدد، بين حلم الشهرة ووهم الكاريزما

® ايقونة بريس ــ محمد المسير

 ‏20‏/01‏/2024 التحديث في 38:17:

أنا سمكة، أنا مقلاة، انا فراشة) جمهوري العزيز (كبيسو كبيسو، ديروا جيم) متنساوش تديروا ابوني، فركعوا ذاك الجرس. جيبوا شي حاجة سخونة تشربوها، او اجيو تشوفوا وتسمعوا، … وديروا الكيت الى كنتو حدا واليديكم…

العالم الرقمي: بين الوهم والتفاهة

في زمن تسود فيه وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الرقمي، يتم تشكيل هويتنا وآراءنا بواسطة أبطال الديجيتال الجدد، الذين يختارون الطرق الخبيثة لتحقيق الشهرة وجني الأموال.

هي كلمات والفاظ ومصطلحات خلقها ابطال وهميين، في عالم أكثر وهما وقساوة، يطلون عليك من خلف شاشاتهم ويتربصون بك وبرغباتك يحاولون اشباع اهوائك المزعومة، ينتقون الكلمات والمفردات التي تستقطبك وتشدك، بعدها يغرقونك في عالم الرذالة والتفاهة.

 

 أبطال الديجيتال: بين السخرية والاستهزاء

في هذا العصر الرقمي، يخلق أبطال الديجيتال مثل : مولينيكس، ساري كول، كيميتا، شيماء صاحبة الضحكة العجيبة ، لأنفسهم صورة باهتة من خلال الاستهزاء والسخرية، يتناولون فيها حياة الآخرين ويبنون على تفاصيل مشوبة بالرذيلة.

الديجيتال

هناك آخرون كثر، يسمون أنفسهم أبطال الديجيتال في عصرنا الحالي ومن أجل الشهرة، يقوم هؤلاء “الآبطال الديجيتال” الجدد بالسخرية والاستهزاء على غيرهم وعلى بعضهم،

يحيكون الدسائس والمقالب لأصدقائهم وعائلاتهم، يتتبعون أعراض الاخرين وبعدها يطلبون ويتوسلون الجيمات والانخراطات،

 غايتهم الشهرة و”البوز” ولو على حساب حياتك وخصوصياتك، وأيضا هدفهم الحصول على الأموال القذرة التي أصبحت مصدرا هاما للدخل لدى الكثير من الأشخاص، سواء كانوا أفرادا أو شركات أو منظمات.

 السباق نحو ربح المال بسرعة

لاستقطاب الجماهير وتحقيق المداخيل، يلجأ هؤلاء الأبطال إلى استخدام الحيل والمغالطات، مستغلين العناوين المثيرة والصور المفبركة، متناسين أثرهم السلبي على المستخدمين والمجتمع.

ومن أجل الحصول على هذه المداخيل، فالأمر يحتاج الى عدد كبير من المشاهدين والمتابعين ومن الإعجابات والتعليقات،

 وبالتالي فإنهم يلجآون لاستخدام الحيل والمغالطات لجذب الانتباه وزيادة المشاركة.

أبطال الديجيتال

 ولا عيب لديهم في استخدام العناوين المثيرة أو استغلال بعض الصور المفبركة والمشوهة، والمحاججة بالفيديوهات المقطعة والمزورة، ونشر عن قصد للمحتوى المسيء والمهين،

لأن كل دالك سيساهم في خلق جو من الجدل والانفعال والانقسام بين المستخدمين والمتابعين، وبالتالي عالم من التفاهة الاّ متناهي. لسان حالهم يقول: لماذا الاجتهاد والمثابرة في البحث والدراسة، إن كان يمكنني الحصول على الشهرة والمال والمتعة من خلال الكاميرا والسخرية؟

تتسبب البرامج الترفيهية المبالغ فيها والأفلام السطحية في إفساد الإعلام العمومي، حيث تعمل على نقل الجهل والسطحية بدلاً من تحقيق التواصل الفكري والثقافي.

 الإعلام الوطني: صندوق الجهل والتفاهة

وفي الحقيقة ليسوا فقط هم الملامون لأنها حرب مُعلنة، حيت نجد ايضا تلك التفاهة المقابلة التي تنشرها التلفزة والإذاعة الوطنية والتي تساهمت في إفساد الإعلام العمومي من خلال البرامج الترفيهية المبالغ فيها والأفلام المبتذلة والمسلسلات المدبلجة والبرامج الإذاعية الضعيفة المحتوى التي تنشر الجهل والسطحية.  

 ورغم أنها تغيظ المواطنين ولا ترقى لتطلعاتهم والهوية الفكرية والثقافية إلى أن سلسلة الإنتاج والمصالح تستمر في تبليدنا والاستهزاء بقدراتنا الفكرية، بدلا من ان تكون هذه المنابر مكان للحوار الهادف والإبداع الفكري والفني.

الواقع الرقمي: تهديد للتفكير الفكري والاهتمام العام

مع تزايد تأثير قوى مضادة تستغل وسائل التواصل لنشر الجهل والسطحية، يتزايد الانقسام ويقل اهتمام الناس بالشؤون العامة، مما يؤدي إلى تفكك المجتمع وتجاهله للقضايا الأساسية.

كل هذا يقودنا إلى وجود قـِوى مضادة تسعى إلى نشر الجهل والسطحية والسخافة، هذه القـِوى تستغل الشباب القاصر والعاجز وحتى المتمكن والمتمرس عبر مواقع التواصل الاجتماعية والقنوات التواصلية للتأثير على الجماهير وتشكيل ذوقهم وآرائهم،

عـِلما أن أغلبهم مدفوع بـِوَهم الكاريزما وموجة التسطيح وتشابه الشخصيات وتسليع الحياة العامّة كآنها لعبة بدون قواعد مكتوبة، تستبعد فيها القيم لتتحول الى مجرد حسابات مصالح متعلقة بالربح والخسارة سواء مادي كالمال والثروة أو معنوي كالسمعة والشهرة والعلاقات الاجتماعية،

 حتى أصيب جسد المجتمع بالفساد بصورة بنيوية ممّا قاد الناس الى فقدان بشكل تدريجي اهتمامهم بالشآن العام واقتصار همومهم على فرديتاهم الصغيرة،

 وهكذا فنحن نلعب لعبة أعظم من أنفسنا أو نتظاهر بالخضوع لها، ونتوسع من نطاق قواعدها طوال الوقت أو نخترع لها قواعد جديدة حسب الحاجة.

 

الكلمات الرئيسية المفتاحية:

الهوية الرقمية – أبطال الديجيتال – الشهرة والمال – الإعلام العمومي – تأثير وسائل التواصل 

روابط خارجية : 

 

Unveiling the Dark Side of Social Media Influencers: Understanding the Challenges and Implications

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
رئيس التحرير - كاتب رأي | lmossayer@iconepress.com | https://bit.ly/3QSuFzV

رئيس التحرير - كاتب رأي

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. التفاصيل في الشفحة الشخصية :

⌈ https://bit.ly/3UntScc ⌉