الزلزال

ندوة علمية: التصدي لمخاطر الزلزال وسبل التعامل معه

© أيقونة : متابعة / عزيز زروال //

 20 – 2023 التحديث في 23:10
شكل موضوع “مخاطر الزلازل وكيفية التعامل معها وتدبير الأضرار المترتبة عنها” محور ندوة علمية نظمتها، اليوم الأربعاء بكلميم، المدرسة العليا للتكنولوجيا.

وتهدف هذه الندوة المنظمة بشراكة مع مجلس جهة كلميم واد نون، إلى تحسيس المواطنين و المتدخلين في مجال الكوارث الطبيعية بمخاطر الزلازل، والتدابير الإجراءات الواجب اتخاذها من أجل تفادي الأضرار التي تنتج عنها سواء قبل أو أثناء أو بعد وقوع الزلزال.

وأبرز مدير المدرسة العليا للتكنولوحيا بكلميم، أحمد صابا، أهمية تنظيم هذه الندوة التي تندرج في إطار انفتاح هذه المؤسسة على محيطها والمساهمة مع كل الفرقاء والفاعلين والمصالح المختصة، في إعداد خطة استباقية لمواجهة خطر الزلازل والتفاعل السريع معه.

أبرزت رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون، مباركة بوعيدة، الزخم التضامني مع ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بالمغرب، مشيرة إلى انبهار العالم بالتفاعل السريع والناجع للتصدي لتداعيات هذه الكارثة الطبيعية التي خلفت خسائر كبيرة.

واستحضرت السيدة ، الاستراتيجية الوطنية لتدبير مخاطر الكوارث الطبيعية ( 2020-2030 ) وهي استراتيجية بعيدة المدى تهدف إلى التقليص والحد من آثار التغيرات المناخية وتعزيز قدرة المواطنين والمؤسسات الساهرة على محاربة الكوارث الطبيعية، داعية إلى ضرورة مصاحبة الترسانة القانونية الوطنية بإجراءات جهوية تهدف إلى الوعي بمخاطر الزلالزل و طريقة التعامل مع التغيرات المناخية.

من جانبهم، تطرق عدد من المتدخلين، وهم جامعيون ومسؤولون وفاعلون جمعويون، لكيفية التعامل مع الزلازل، وكذا التحسيس بمخاطر هذه الظاهرة الطبيعية الخطيرة، بالإضافة إلى طرق التدخل أثناء حدوثها من أجل التقليص من أضرارها، فضلا عن التدابير والإجراءات التي يتعين اتخاذها قبل وقوع الزلزال.

وأكد باقي المتدخلين على أهمية التحسيس والتوعية بمخاطر الزلازل، وكذا الإجراءات والتدابير الاستباقية الواجب اتخاذها لمواجهة التداعيات الناجمة عن هذه الظاهرة الطبيعية.

الكلمات المفتاحية:
مخاطر الزلازل – ندوة علمية – تعامل مع الكوارث الطبيعية – مجلس جهة كلميم واد نون – الاستراتيجية الوطنية- مخاطر الكوارث الطبيعية – التغيرات المناخية – الكوارث الطبيعية –
التدابير الاستباقية – الزلزال في المغرب

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.