كرة القدم : 73 مليار سنتيم قيمة مصاريف جامعة الكرة المغربية وصعوبات لانتقال الأندية إلى شركات رياضية

ايقونة بريس: الرباط
أعيد انتخاب فوزي لقجع لولاية ثانية على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد يوم 23 يوليوز في الصخيرات. ولم يتم تقديم أية قائمة أخرى لمنافسة ترشيح الرئيس الحالي.

وقبل ذلك، تم عرض التقريرين المالي والأدبي على ممثلي النخبة الوطنية لكرة القدم المغربية بجميع أنديتها وبحضور ممثلي السلطات المحلية ووزارة الشبيبة والرياضة.
وفي العرض الذي قدمه الرئيس تحدث عن الإنجازات، التي قامت بها الجامعة منذ توليه منصبه في 3 سنوات و3 أشهر على سبيل المثال، بناء 100 ملعب جديد مخصصة للفرق التابعة لبطولة الهواة.
كما ذكر فوزي لقجع إلى الجهود الكبيرة التي بذلها لإعادة هيكلة الجامعة الملكية لكرة القدم. كما تحدث عن الصعوبات أو كما قال النقط السليبة التي واجهت الجامعة والتي لم يتم حلها خلال السنوات الثلاث الماضية، وعلى سبيل المثال كرة القدم النسوية، بالإضافة إلى التأخير في تنفيذ القانون بشأن الانتقال من نظام الأندية إلى نظام الشركات الرياضية.
أما عرض التقرير المالي فقد جاء فيه أن النفقات التي أنفقتها الجامعة هي: 1.45 مليار درهم خلال العامين الماضيين. وبلغ العجز حوالي 47 مليون درهم في العام الماضي، أي أن هناك تحسنا من 11 مليون درهم مقارنة مع العام السابق. وارتفعت موارد الجامعة خلال الموسم الماضي من 661 مليون درهم إلى 681 مليون درهم. وحملت مداخيل النقل التلفزيوني: 103 مليون درهم في خزائن الجامعة.
وبلغت إعانات أندية الدرجة الأولى والثانية 240 مليون درهم، كما أن المنتخبات الوطنية، بدورها، استوعبت 567 مليون درهم. وكلفت المشاركة في كأس الأمم الأفريقية 14.5 مليون درهم.
وبعد المصادقة على التقريرين عرض الرئيس أعضاء اللائحة التي ستشكل المكتب الجامعي الجديد، والتي صادق عليها الجمع العام، وهكذا سيتكون المكتب الجديد من:
• الرئيس ووكيل اللائحة : السيد فوزي لقجع
• أندية البطولة الاحترافية القسم الوطني الأول :
+ السيد حمزة الحجوي : اتحاد الفتح الرياضي (النائب الأول للرئيس)
+ السيد عبد المالك أبرون: المغرب الرياضي التطواني
+ السيد عبد اللطيف المقترض : الدفاع الحسني الجديدي
• أندية البطولة الاحترافية القسم الوطني الثاني :
+ السيد حسن الفيلالي : الإتحاد الزموري للخميسات
+ السيد نور الدين البيضيي: النادي الرياضي يوسفية برشيد
• رؤساء العصب الجهوية :
+ السيد محمد جودار : عصبة الدار البيضاء الكبرى (النائب الثاني للرئيس)
+ السيد جمال الكعواشي : عصبة الشرق
• أندية كرة القدم هواة القسم الوطني الأول والثاني :
+ السيد محمد عدال : شباب مريرت
+ السيد مولود أجف : المولودية الرياضية العيون
• المجموعة الوطنية لكرة القدم النسوية :
+ السيدة نوال متوكل
• مجموعة المدربين :
+ السيد عزيز بودربالة
• مجموعة الحكام الدوليين القدامى وحكام القسم الأعلى :
+ السيد خليل الرويسي
• مجموعة كرة القدم داخل القاعة:
+ السيد عبد اللطيف العافية
• مجموعة اللاعبين الدوليين القدامى واللاعبين المغاربة القدامى :
+ السيد نور الدين النيبت
وللإشارة هنا أن اختيار عزيز بودربالة لقي ردود فعل كبيرة في الكواليس التي اندهشت لهذا الاختيار باعتباره قليل التجربة ولم يشغل مهنة التدريب مدة طويلة فكان عليه أن يمثل اللاعبين المحترفين مثلا وهذا يناسبه.
من جهة أخرى عرف الجمع العام مناقشة والتصويت من طرف أعضاء الجامعة على مجموعة من القوانين الجديدة بالإضافة إلى بعض التعديلات. وهكذا، يمكن للأندية الآن جلب والتعاقد مع لاعبين من أوروبا وأمريكا اللاتينية دون وجود حد أدنى من 10 التحديدات.

موضوع له صلة:

http://bit.ly/2eMid5r  كرة القدم: التكنوقراط ينضمون للعمل في الجامعة الملكية لخدمة كرة القدم

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.