هذه هي الدول الأوروبية التي أعادت فتح حدودها

©أيقونة بريس: هيئة التحرير//

أعادت دول الاتحاد الأوروبي التابعة لمنطقة ” شينغن” فتح الحدود ابتداء من اليوم الاثنين،مع رفع القيود ، ونستعرض هنا تقييم البلدان التي قررت الالتزام بهذا القرار كما الوجهات التي فضرت بعض الاستثناء. 

وكانت المفوضية الأوروبية أوصت في اجتماعها الأسبوع الماضي بإعادة فتح الحدود داخل أوروبا في 15 يونيو. كما دعت إلى إعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي من 1 يوليو للمسافرين خارج الاتحاد الأوروبي ، ودعت الدول الأعضاء إلى الاتفاق على قائمة بالدول الأخرى التي ليتم رفع القيود عنها.
ما هي الدول الأوروبية التي تعيد فتح حدودها ؟
إيطاليا : لتعزيز السياحة ، أعادت الحكومة الإيطالية فتح حدودها للمواطنين الأوروبيين في 3 يونيو. كما ألغت الحجر الصحي الإلزامي للزوار الأجانب.
فرنسا : أعادت فرنسا فتح حدودها مع جيرانها الأوروبيين اليوم 15 يونيو، باستثناء إسبانيا وإنجلترة ، بمبدأ المعاملة بالمثل. بالنسبة لهذين الجارَين ، يتم التخطيط لحجر صحي مدته 14 يومًا قبل دخول البلاد. فيما يتعلق بالدول خارج منطقة “شنغن” ، ستفتح فرنسا حدودها اعتبارًا من 1 يوليو.
إسبانيا: أعلنت أنها ستعيد فتح حدودها للسياح في 21 يونيو ، وهو تاريخ متقدم لمدة 10 أيام بعد أن سبق أن قررت الحكومة فتح الحدود في بداية شهر يوليوز. كما كانت تفرض خضوع أي مسافر لأسبوعين من الحجر الصحي، لكنها تراجعت عن هذا الإجراء منذ اليوم الاثنين من خلال السماح للسياح الألمان بالذهاب إلى جزر البليار بدون شرط أو قيود.
بالمقابل أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن الحدود بين إسبانيا والبرتغال ستظل مغلقة حتى 1 يوليو.
البرتغال : قررت الحكومة فتح الحدود ابتداء من اليوم 15 يونيو بدون شروط.
النمسا وألمانيا : أعلنا حرية حركة السفر والتنقل يوم الاثنين 15 يونيو عند حدودهما المشتركة. تتيح هذه المرونة على وجه الخصوص رحلات العمل والزيارات العائلية.
إنجلترة : قررت الحكومة البريطانية فرض أسبوعين إجباريين للمسافرين القادمين من الخارج. يجب أن يرافق هذا الإجراء ، الذي سيتم مراجعته “كل ثلاثة أسابيع” ، التخفيف التدريجي لهذا الشرط. وسيخضع المسافرون في الحجر الصحي ، في المنزل أو في الفندق ، لفحوصات وسيواجه المخالفون غرامة قدرها 1000 جنيه إسترليني .
وضد هذا القرار أعلنت الخطوط الجوية البريطانية الاقتصادية الثمن ، Easy Jet و Ryanair أنهما بدأتا إجراءات قانونية ضد الحكومة البريطانية لإسقاط الحجر الصحي المفروض على المسافرين القادمين لأنجلترة.
اليونان : تستأنف السياحة يوم الاثنين 15 يونيو مع رحلات مصرح بها من العديد من دول الاتحاد الأوروبي . لا يخضع المسافرون الذين ينطلقون من الاتحاد الأوروبي لإجراءات الحجر الصحي الصارمة ، باستثناء الركاب من المناطق الأكثر تأثرًا بالفيروس كوفيد 19: مثل باريس ، وأربع مناطق إيطالية ، وأربع مناطق أخرى في إسبانيا .
وقال مسؤول حكومي لوكالة فرانس. اعتبارًا من 1 يوليو ، سيتم السماح بالرحلات الدولية لجميع المطارات في اليونان. سيطلب من الزوار في النهاية اجتياز “اختبار الكشف في المطار لأخذ العينات عند الوصول” وبهذا سيتم التعرف كل أي مسافر يحمل الفيروس وسيتم الاتصال به .
بلجيكا: قررت فتح حدودها اليوم الاثنين 15 يونيو مع الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي وإنكلترة ودول “شنغن” الأربع غير المنتمية إلى الاتحاد الأوروبي
سويسرا : أعادت فتح حدودها كذلك في 15 يونيو لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
كرواتيا : تقرر فتح الحدود ل10 دول من الاتحاد الأوروبي فقط، منها أمانيا، النامسا، وسلوفينيا، ولم تسمح لمسافري دول فرنسا ، إسبانيا وإيطاليا.
النرويج: فتحت الحدود فقط لدول الشمال مثل إسلاندة والدانمارك وألمانيا، ورفضت فتح الحدود مع السويد.
الدانمارك : لن تفتح حدودها حتى نهاية فصل الصيف، وقررت السماح حاليا لمسافري دول ألمانيا، النرويج، إسلاندة، فقط.

Print Friendly, PDF & Email