كورونا_إسبانيا : الأحزاب ترفض تمديد مدة الحجر الصحي وتطالب باحتــرام حقوق المواطنين وحرياتهم

©أيقونة بريس: مدريد – وكالات – و.م.ع //

أصبحت جميع الأحزاب والنقابات العمالية ترفض تمديد مدة الحجر الصحي، وطالبت أحزاب المعارضة من رئيس الحكومة أن يقدم مشروعا جديدا لمواجهة وباء كورونا، وأن يعتبر أن هذا التمديد الرابع للحجر الصحي سيكون هو الأخير، ولن يقبله أي حزب عندما يتم عرضه على البرلمان.


ركزت الصحف الإسبانية الصادرة حتى اليوم الجمعة، على مصادقة مجلس النواب على التمديد الرابع لحالة الطوارئ لأسبوعين إضافيين.
كتبت صحيفة ( البايس ) في افتتاحية تحت عنوان ” سانشــيز ينقذ حالــة الطوارئ فــي مواجهة الحزب الشــعبي الذي يــزداد تشــددا ” أن مجلــس النواب الإسباني ( صــادق يوم الأربعاء للمرة الرابعة على التوالي على تمديد حالة الطوارئ مدة 15 يوما أخرى حتى 24 ماي المقبل وذلك مــن أجل دعم وتعزيــز الجهود المبذولة لمواجهة تفشي وباء كورونا المستجد ( كوفيد 19).
وأضافــت الصحيفــة أن حــزب اليســار الجمهوري الكتالاني تحوّل خلال جلســة مناقشــة والمصادقة علــى هذا الإجــراء مــن الامتناع عــن التصويت إلى التصويــت الســلبي بالرفــض بينما اختــار الحزب الشــعبي ( اليمــن) الــذي يــزداد قــوة وشراســة في مهاجمــة الحكومة، الامتناع عن التصويت هذه المرة وحذر من أنه سيصوت ضد أي اقتراح جديد لتمديد حالــة الطــوارئ مشــيرة إلــى أنــه إذا أراد رئيــس الحكومة بيدرو سانشيز طلب تمديد آخر فسيضطر إلى التفاوض مرة أخرى مع حزب ( سيودادانوس ( وكــذا مــع الحزب الوطنــي الباســكي اللذيــن أنقذا الموقف يــوم الأربعاء بعــد أن قرر الحزب الشــعبي الامتناع عن التصويت.
مــن جانبها قالت صحيفة ( لرازون ) في مقال تحت عنوان ” الحزب الشــعبي وســيودادانوس يطالبان الحكومــة بخطة بديلة خلال الأسبوعين القادمين ” أن بيــدرو سانشــيز نجــح الأربعاء فــي اعتماد آخر تمديد لحالة الطوارئ وهو مطالب الآن بإيجاد بديل جديــد لأن العديــد مــن الأحزاب بمــا فــي ذلــك )سيودادانوس ) أكدت أنها لن تدعم أي تمديد جديد لحالــة الطوارئ الصحية .
وأكدت أن رئيســة حزب )سيودادانوس ) لعبت الأربعاء بذكاء كبير أكثر من زعيــم الحــزب الشــعبي من خــال تبنيّهــا لخطاب الدولــة حيث أعطــت الأولوية للمصلحــة العامة من أجل تســهيل الحفاظ على الوضع الاستثنائي الذي يضمــن الســيطرة على احتــواء الوبــاء، مضيفة أن الحكومة التي حافظــت حتى الآن على عزمها إطالة حالــة الطوارئ حتى نهايــة الرفع التدريجي للقيود المفروضة مضطرة للبحث عن خطة بديلة والتي هي برأيها غير موجودة.
أمــا صحيفة ( أبي ســي ) فأشــارت إلــى أن مجلس النــواب أعطــى الضــوء الأخضر الأربعاء للمــرة الرابعة على التوالي لتمديد حالة الطوارئ والحجر الصحــي مؤكدة أن جميع أحزاب المعارضة توحدت للمطالبــة ب ” خطة بديلة ” من الحكومــة من أجل دعم وتعزيــز مكافحة فيروس كورونا المستجد مع احتــرام حقوق المواطنين وحرياتهم .
وأوضحت أن إجــراء تمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البالد حتــى 24 ماي تم اعتماده من طرف مجلس النواب بأغلبيــة 178 صوتــا مقابــل 75 وامتنــاع 97 عن التصويــت مشــيرة إلــى أن هــذا التجديد ســيكون الأخير على اعتبار أن بابلو كاســادو رئيس الحزب الشــعبي حذر من أنه ســيصوت ضد أي تمديد آخر لحالة الطوارئ.

Print Friendly, PDF & Email