النقد الدولي

صندوق النقد الدولي يقرض المغرب 5 مليارات دولار

©أيقونة بريس: هيئة التحرير//

‏06‏/03‏/2023 التتحديث في 28:14 :
أشار مساء الاثنين بيان صادر عن صندوق النقد الدولي ، تعتزم كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي التوصية بالموافقة على اتفاق مع المغرب لائتمان “مرن”.

خروج المغرب من القائمة الرمادية ل “فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية” يمنحه نفس جديد من حيث التسهيل على التمويل الخارجي.

بعد التخارج الناجح للخزينة الأسبوع الماضي من السوق المالية الدولية، والذي سمح لها بجمع 2.5 مليار دولار، يطلب المغرب الآن، كما هو متوقع، خط الائتمان ” المَـرِن” .

اجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الاثنين في جلسة غير رسمية لدراسة “طلب من السلطات المغربية،

لترتيب كل سنتين بموجب خط الائتمان ” المَـرِن”، بمبلغ يعادل 3.7.262 مليار وحقوق سحب خاصة (حوالي 417 في المائة من حصة المغرب، أو 5 مليارات دولار)”. حسب بيان أصدرته المؤسسة النقدية الدولية.

ويتابع المصدر ذاته أن هذا الخط الائتماني يساعد البلدان على حماية نفسها من الصدمات المالية الخارجية،

من خلال اعتماد أطر سياسات سليمة للغاية وإنشاء سجل حافل بالأداء الاقتصادي الجيد، “من خلال الوصول الكبير والفوري إلى موارد الصندوق الدولي، دون شروط لاحقة”.

وشـدّد على أن السلطات المغربية تعتزم التعامل مع خط الائتمان ” المَـرِن” كإجراء احترازي.

بالإضافة إلى ذلك، قال المصدر: “نظرا لقوة أطر السياسة المغربية وسجلها الحافل، تعتزم المديرة العامة للمجلس الإداري، كريستالينا جورجيفا التوصية بالموافقة،

على ترتيب بموجب خط الائتمان المرن للمملكة المغربية عندما يجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مرة أخرى في الأسابيع المقبلة لاتخاذ قرار”.

وأخيرا، قال صندوق النقد الدولي إنه “مستعد لمواصلة مساعدة المغرب على مواجهة المخاطر الناجمة عن اقتصاد عالمي غير مستقر للغاية”.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.