جوائز الترجمة في الدوحة

جوائز الشيخ حمد للترجمة: تألق مغاربي في فن الترجمة الدولية

©أيقونة : متابعة عزيز زروال //

12/12/2023

تم الإعلان في الدوحة عن نتائج الدورة التاسعة لجوائز الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي، حيث فاز ثلاثة مغاربة هم نادية العشيري ومحمد برادة ولحسن اليازغي الزاهر. يتميز هذا الحدث بتكريم العطاء في مجال الترجمة،

وقد شهدت هذه الدورة إبداعًا لافتًا من قبل الفائزين في فئات مختلفة. سنلقي نظرة على الأعمال المميزة التي أسهمت في تحقيق هذه الإنجازات.

تتويج محمد برادة ونادية العشيري:

تم تتويج محمد برادة، أستاذ الأدب الإسباني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، ونادية العشيري، الأستاذة بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة، بالجائزة الرئيسية.

حازوا على هذا التكريم نتيجة لترجمتهم المميزة لكتاب “الأدب السري لمسلمي إسبانيا الأواخر” الذي يتناول حياة المسلمين الموريسكيين والاضطهاد الذي تعرضوا له.

تألق لحسن اليازغي الزاهر:

فيما يتعلق بلحسن اليازغي الزاهر، الأستاذ بجامعة شمال كولورادو بالولايات المتحدة، حاز على المركز الثاني في فئة الترجمة من العربية إلى الإنجليزية عن كتاب “تلخيص الخطابة” لابن رشد.

قدم اليازغي ترجمة رائعة تجسدت في احتلاله المركز الثاني.

تتويجات إضافية في فئات مختلفة:

تميزت الفئات الأخرى أيضًا بتفوق الفائزين، حيث حصل مارك جمال على المركز الأول في فئة الترجمة من الإسبانية إلى العربية عن ترجمته لكتاب “خريف البطريرك” لغابرييل غارسيا ماركيز.

وفي فئة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، تألق أحمد محمود إبراهيم بترجمته المميزة لكتاب “قال رسول الله، شرح الحديث في ألف عام” لجويل بليشر.

*خاتمة:

إن جوائز الشيخ حمد للترجمة تعكس التميز في مجال الترجمة والفهم الدولي، حيث قدّم الفائزون أعمالًا استثنائية تسلط الضوء على تراث وتاريخ مجتمعاتنا. يعكس هذا الإنجاز الرفيع الجهود المستمرة في تعزيز فهمنا المتبادل وتواصلنا الثقافي.

**كلمات مفتاحية رئيسية :**

جائزة الشيخ حمد للترجمة – الفائزون المغاربة- ترجمة أدب إسباني-  موريسكيون في إسبانيا  – تألق في الترجمة- الثقافة والتراث

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.