المؤثر

تنظيم مهنة المؤثر في المغرب نموذج من قانون فرنسا

© أيقونة : هيئة التحرير//

‏20‏/11‏/2023 التحديث في 54:10:
تنظيم المؤثرين هو موضوع يثير اهتمام العديد من الدول ، خاصة في ظل النمو السريع للشبكات الاجتماعية والتأثير الذي يمارسه هؤلاء الأشخاص على الرأي العام. في هذا المقال ،

سنتعرف على مشروع القانون الذي تعد به الحكومة المغربية لتنظيم هذا القطاع ، والذي استلهم من النموذج الفرنسي الذي أصدر مؤخرا قانونا مماثلا.

من هو المؤثر influencers وما هي أهميته؟

المؤثرون influencers هم الأشخاص الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي ، والذين يستخدمون شهرتهم للتأثير على آراء أو سلوكيات متابعيهم.

قد يتخصصون في مجال واحد، مثل الموضة أو الجمال أو الرياضة أو الطبخ أو السفر، أو قد يغطون مجموعة متنوعة من الموضوعات.

غالبا ما تحثهم العلامات التجارية أو الشركات على الإعلان عن منتجاتهم أو خدماتهم ، مقابل مكافأة أو مزايا عينية.

المؤثرون influencers يلعبون دورا مهما في إنتاج ونشر المحتوى عبر الشبكات الاجتماعية، ويشكلون قوة للدول والمجتمعات والثقافات التي يعبرون عنها ويشكلون صورتها الذهنية ويساهمون في تشكيل الرأي العام.

لذلك، فإن تنظيم هذا القطاع يصبح ضروريا لضمان الأخلاقية والشفافية وحماية المستهلك.
من جهة أخرى أصبح واضحا أن هذا القطاع مزدهر في المغرب، حيث تحظى الشبكات الاجتماعية بشعبية كبيرة، وخاصة بين الشباب.

المؤثر

ما هي القضايا التي يثيرها المؤثرون في هذا القطاع؟

ومع ذلك ، فإن هذا النشاط يثير قضايا أخلاقية وشفافة وحماية المستهلك.
في الواقع، لا يحترم بعض المؤثرين القواعد الأخلاقية ، مثل الإشارة بوضوح إلى الشراكات التجارية، أو التحقق من جودة وموثوقية المنتجات أو الخدمات التي يوصون بها.

يستخدم آخرون ممارسات خادعة، مثل شراء متابعين مزيفين أو تعليقات مزيفة أو إعجابات مزيفة، لتضخيم جمهورهم ومصداقيتهم بشكل مصطنع.

حتى أن البعض يذهب إلى حد الترويج لمنتجات أو خدمات غير قانونية أو خطيرة أو تتعارض مع قيم البلد ، مثل الجراحة التجميلية أو ألعاب بمقابل مادي (القمار أو يانصيب رياضي ) أو المشاركة في ما يسمى البيع والشراء الهرمي.

تقوّض هذه الممارسات ثقة المستهل، الذي قد يتم تضليله أو خيبة أمله أو تضرره من قبل المؤثرين. كما أنها تضر بصورة البلد، والتي يمكن أن ترتبط بمحتوى سلبي أو صادم.

وأخيرا، فإنها تخلق منافسة غير عادلة بين المؤثرين، الذين لا يلعبون على قدم المساواة، وبين المؤثرين والجهات الفاعلة الأخرى في قطاع الاتصالات، مثل الصحفيين أو المعلنين أو الفنانين، الذين يخضعون لقواعد قانونية ونظام الضرائب أكثر صرامة.

الحكومة عازمة على إصدار القانون المنظم لمهنة المؤثر ؟

ولمعالجة هذه القضايا، تشتغل الحكومة المغربية على إصدار مشروع قانون لتنظيم قطاع المؤثرين. يجب أن يحدد هذا المشروع الوضع القانوني للمؤثرين والتزاماتهم ومسؤولياتهم، وسيكون هو الإطار المنظم لهذه “المهنة” وكذلك عقوبات عدم الامتثال.

وحسب مسؤول في قطاع الاتصال فإن هذا المشروع القانوني تم الاجتهاد عليه حسب النموذج الفرنسي في الكثير من نصوصه ، الذي أصدر للتو قانونا لتنظيم المؤثرين في 9 نوفمبر 2023.

و يحظر القانون الفرنسي أو يقيـّد ممارسات معينة، مثل الترويج لجراحة التجميل أو المقامرة . كما يتطلب من المؤثرين الإبلاغ عن الصور التي تم تنقيحها أو الشراكات التجارية ، والحصول على تأمين مدني في الاتحاد الأوروبي.

كما يهدف القانون الفرنسي إلى حماية المستهلكين، وخاصة الأصغر سنا، من الانتهاكات وعمليات الاحتيال التي ظهرت في عالم المؤثرين.

كما أشار المسؤول المغربي إلى أن المغرب يرغب في التعاون مع الشركات الرقمية العملاقة، GAFAM Google و Apple و Facebook و Amazon و Microsoft لضمان الامتثال للتشريعات المغربية على المنصات الإلكترونية.

وشدد على أهمية حرية التعبير، مذكرا في الوقت نفسه بوجوب ممارستها في إطار القانون واحترام قيم البلد.

ما هي ردود الفعل حول قانون “المؤثر” ؟

لذلك ينتظر اللاعبون المؤثرون باهتمام مشروع القانون المتعلق بتنظيم “مهنة” المؤثرين، الذين يأملون في أن يجلب المزيد من الوضوح والمصداقية والأمن لأعمالهم.

كما تراقبها عن كثب بلدان أخرى في المغرب العربي وأفريقيا، والتي يمكن أن تستلهم منها تنظيم هذه الظاهرة العالمية.

خاتمة:

في خاتمة هذا المقال، نود أن نلخص النقاط الرئيسية التي تناولناها:
• تنظيم مهنة المؤثر هو موضوع مهم في ظل النمو السريع للشبكات الاجتماعية والتأثير الذي يمارسه هؤلاء الأشخاص على الرأي العام.
• هذا القطاع يواجه قضايا أخلاقية وشفافة وحماية المستهلك ، ويحتاج إلى قواعد واضحة وموحدة لضمان المسؤولية والجودة والمصداقية.
• الحكومة المغربية تعد مشروع قانون لتنظيم هذا القطاع ، مستوحاة من النموذج الفرنسي الذي أصدر قانونا مماثلا مؤخرا.
• هذا المشروع يلقى اهتماما وترقبا من قبل المؤثرين والبلدان الأخرى ، ويمكن أن يسهم في تعزيز دور المغرب كرائد في مجال الاتصالات الرقمية.

كلمات مفتاحية : 

المؤثرون – الشبكات الاجتماعية – الحكومة المغربية – القانون الفرنسي – القواعد الأخلاقية – حماية المستهلك

روابط خارجية :

روابط وسائل التواصل الاجتماعي التي تتمّ إضافتها تلقائيًا 

الأيامُ دول.. المؤثرون والمشاهير أصبحوا مصدر أخبار للشباب ولا عزاء للصحفيين 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.