البلدان متوسطة الدخل

تحليل التحديات التنموية للبلدان متوسطة الدخل في المؤتمر الوزاري للتنمية المستدامة

©ايقونة : تغطية : محمد ستاشني - مع / و.م.ع / تصوير : مبارك اكرام /

‏06‏/02‏/2024
أكدت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، السيدة أمينة ج. محمد، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المؤتمر الوزاري رفيع المستوى حول البلدان متوسطة الدخل يقدم رؤية مشتركة بشأن الأولويات التنموية لها.

البلدان متوسطة الدخل

 التحديات التنموية التي تواجه البلدان متوسطة الدخل

واعتبرت السيدة أمينة محمد، في كلمة خلال افتتاح الشق الوزاري للمؤتمر، أن هذا الاجتماع يعد فرصة لإسماع صوت البلدان المعنية، من خلال تسليط الضوء على المؤهلات والإمكانات التي تزخر بها.

وقالت إن ” هذه البلدان المتوسطة للدخل، التي تمثل ما يقارب ثلث الناتج المحلي الإجمالي العالمي، تشكل القاطرات الرئيسية للنمو العالمي”،

مبرزة أن كل بلد من هذه البلدان يواجه تحديات خاصة به تتطلب حلولا مبتكرة.

 المشاركة في المؤتمر الوزاري: منصة لتحليل التحديات ووضع الحلول

واعتبرت المسؤولة الأممية أن المعايير التقليدية للنجاح لا تمكن من الاستفادة الفعالة من تنوع التجارب والسياقات التنموية أمام التحديات الدقيقة التي تواجهها هذه البلدان تتطلب حلولا ملائمة، وتقوم على ثلاث ركائز.

وأبرزت السيدة أمينة محمد أن الأمر يتعلق بداية بتمويل التنمية لتلبية احتياجاتها التنموية؛ وإصلاح الهيكلة المالية الدولية للسماح لها بالتعبير عن آرائها بما يعكس مكانتها الاقتصادية الحقيقية.

 دور التنمية المستدامة في تحقيق التقدم في البلدان متوسطة الدخل

وسجلت المسؤولة الأممية أن الركيزة الثالثة تهم إدماج معايير التقدم في مجال التنمية المستدامة التي لا تقتصر فقط على الناتج المحلي الإجمالي،

الذي يظل معيارا تنمويا لا يأخذ بعين الاعتبار وبالشكل الكافي مسائل المساواة، والصمود أو الاستدامة،

والذي يقلل من قيمة التنوع الموجود فيها، ومن حجم التحديات الكبيرة التي تواجهها.

البلدان متوسطة الدخل

وأكدت أنه في عالم يتسم بتوالي الأزمات، فإن المرونة والابتكار والتضامن تشكل السبيل الوحيد نحو مستقبل مستدام، ليس لهذه البلدان المتوسطية في الدخل فحسب، بل كذلك للمجتمع العالمي ككل.

ويأتي هذا المؤتمر الوزاري رفيع المستوى، المنعقد تحت شعار “حلول للتحديات التنموية للدول المتوسطة للدخل في عالم متغير”، في إطار رئاسة المملكة المغربية لمجموعة أصدقاء هذه المجموعة من الدول ضمن الأمم المتحدة، التي تتولاها منذ سنة 2023.

البلدان متوسطة الدخل

كما يندرج في ظل استمرارية ترافع المملكة عن مصالح البلدان النامية، وفقا للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة عمل متعدد الأطراف فعال وتضامني.

الكلمات الرئيسية:

المؤتمر الوزاري – البلدان متوسطة الدخل – التنمية المستدامة – الهيكلة المالية الدولية – التحديات التنموية

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.