انقطاع فيتامين C والزنك من الصيدليات بسبب ارتفاع الطلب

®أيقونة بريس: هيئة التحرير //

21 سبتمبر 2020 التحديث في الساعة 16:45 //
يتم وصف فيتامين C والزنك، كجزء من البروتوكول العلاجي لعلاج مرضى Covid-19 في الصيدليات. حتى أنها أصبحت غير متوفرة في العديد من الصيدليات، والطلب يتزايد.


◄ارتفاع الطلب على فيتامين C والزنك
هذا ما أكده مصدر من المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، “في الواقع، هناك اضطرابات كبيرة من حيث توافر فيتامين C والزنك ، فهذه المنتجات غير متوفرة في الصيدليات” ،
بالإضافة إلى المراجع المستوردة على شكل مكملات غذائية ، فإن المغرب لديه إنتاج محلي من مختبرين لفيتامين C (لابروفان وجالينيكا) ومختبر للزنك (لابروفان).
◄ما هو السبب؟
يقول نفس المصدر : “المغاربة يريدون حماية أنفسهم وبالتالي يستهلكون فيتامين C والزنك لتحفيز جهازهم الدفاعي المناعي. ولا يمكننا أن نرفض لهم الطلب . بالرغم من ذلك، فإن الصيادلة مدركون لإعطاء علبة واحدة لكل شخص” .
أحد الصيادلة يوضح هذه الحالة : بما أن هذه الأدوية يمكن شراؤها بدون وصفة طبية. فإن الطلب يتزايد وفيما يتعلق بتموين الصيدليات من طرف الموزعين ، فإن هذه المواد تأتينا يمكن القول ” بقطرات ” مما يجعلنا في وضع حرج مع الناس لا يمكننا أن نلبي طلبهم.
هذا هو الموقف الذي واجهته شبكة الصيدليات بالفعل مع أدوية أخرى ، كما كان الحال مع levothyrox ، على سبيل المثال ، بعد أن تعرض المنتج لانقطاع في إمدادات المواد الخام مما تسبب في انقطاع هذا الدواء في الصيدليات.
◄ليس هناك انقطاع في الإنتاج:
في حالة فيتامين C والزنك ، لا يمكن تبرير الشراء المكثف من طرف الناس بسبب انقطاع الدواء.

من ناحية أخرى، لا يبدو أن الإنتاج المحلي يعاني من أي اضطراب وهذا ما أكده مختبر Galenica الذي أوضح أنه لا يوجد نقص في المخزون من جانبه: “ليس لدينا نقص. لدينا مخزون كبير ولدينا كميات كبيرة من المواد الخام. بالإضافة إلى ذلك، لدينا طلبات كثيرة سنقوم بعمليات توزيعها في الأسابيع المقبلة”.

ويأتي هذا الانقطاع، بعد أيام قليلة من بيان صحفي صادر عن وزارة الصحة يطمئن على توفر الأدوية.

◄عدم التواصل بين الصيدليات والوزارة
كما يستنكر الصيادلة عدم وجود تواصل من قبل الوزارة. “يجب على وزير الصحة التواصل مع المهنيين الصحيين وممثليهم. وعليه أن يقيم شراكة مع مختلف مكونات النظام الصحي لمواجهة هذا الوباء الذي هو في طريقه لهلاك كبير وخطير. “يقول أحد ممثلي الصيادلة.

“يجب على الوزير الانفتاح على مكونات قطاع الأدوية. ويجب أن يترك الأدوية معروضة للبيع في الصيدليات، وخاصة الكلوروكين. يجب أن يكون هناك بروتوكول شفاف لصيدليات المستوصفات حتى يتم إحالة المرضى يجب أن يكونوا قادرين على إصدار تصريحات رسمية للمرضى “.

“يجب علينا تغيير الإستراتيجية، ووضع بروتوكول جديد واضح لعلاجات كوفيد -19. يمكن بيع الكلوروكين في الصيدليات. لكل زبون يقدم وصفة مع بطاقته الوطنية، وبهذه الطريقة سيكون لدينا إمكانية التتبع “، يقول هذا الصيدلي، وهو عضو في المجلس الوطني لهيئة الصيادلة.

Print Friendly, PDF & Email