المغرب

المغرب وجزر الكناري : توقيع اتفاقيات بين رجال الأعمال لتوسيع الشراكة التجارية

©أيقونة بريس: مع EFE:

‏16‏/03‏/2023 التحديث في 49:18 :
أشار رئيس إقليم جزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس، إلى أنه خلال زيارته التي استغرقت يومين إلى المغرب، والتي تختتم يوم الخميس، عقدت اجتماعات «وثيقة الصلة للغاية» بين رجال الأعمال من كلا البلدين.

وقعت حكومة جزر الكناري وأرباب العمل المغاربة: CGEM الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، اليوم الخميس، اتفاقية تعاون لتوسيع الشركات من جزر الكناري والمغرب وبلدان مجاورة أخرى للقارة الإفريقية، في قطاعات مثل السياحة ومعالجة المياه والطاقات المتجددة.
“إفريقيا هي فرصة حقيقية للمضي قدما معا” ، قال رئيس حكومة جزر الكناري ، أنخيل فيكتور توريس ، خلال اجتماع اقتصادي تم تنظيمه في مقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب في الدار البيضاء.
وتستهدف الاتفاقية، الموقعة بين المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني (CEMAES) وشركة Proexca العامة الكنارية، القطاعات التي يعتبر الأرخبيل الكناري رائدا فيها، مثل السياحة وهندسة المياه (الصرف الصحي وتحلية المياه) والاقتصاد الدائري والطاقات المتجددة واللوجستيك والنقل، فضلا عن البناء والبنية التحتية.
وفي تصريح لوسائل الإعلام، أشار توريس إلى أنه خلال زيارته التي استمرت يومين إلى المملكة المغربية، والتي تختتم يوم الخميس، عقدت اجتماعات «ذات صلة كبيرة» بين رجال الأعمال في كلا البلدين.
وقال “كان من الممكن تحديد بعض الجوانب مثل توقيع اتفاقية بين جزر الكناري والمغرب لتكون قادرة على السير مع دول ثالثة أخرى في إفريقيا حتى تتمكن الشركات الكنارية من تقديم عطاءات في دول مثل غانا أو ساحل العاج أو موريتانيا أو السنغال أو غيرها”.
ورحب الرئيس الكناري بفوز خمس شركات كنارية مؤخرا بخمس مناقصات في المغرب وأن الحكومة المغربية “تراهن بوضوح” على إعادة تنشيط الخط البحري طرفاية-فويرتيفنتورا.
رافق توريس حوالي ثلاثين رجل أعمال كناري وممثلين عن اثنين من أرباب العمل التجاريين والغرف التجارية الأربع وسلطات الموانئ والقطاع الصناعي والزراعي والسمعي البصري.

رئيس إقليم  جزر الكناري يقضي يومين من الاجتماعات

في اليوم الأول من زيارته ، عقد الرئيس الكناري اجتماعات مع رئيس الحكومة المغربية ، عزيز أخنوش، ووزير الشؤون الخارجية ، ناصر بوريطة ، ورئيس مجلس النواب ، رشيد الطالبي العلمي ، ووزير النقل ، محمد بن عبد الجليل.
وكان لليوم الثاني طابع تجاري مع لقاءات بين رجال الأعمال المغاربة والكناريين. وقال توريس “نحن سعداء بهذين اليومين المكثفين من العمل لتعزيز العلاقات والحصول على أفضل حسن جوار ممكن مع المملكة المغربية”.
خلال المنتدى ، دعا رئيس CEMAES ، عادل رايس ، الشركات الكنارية للاستفادة من الاتفاقية: “نريد ألا يبقى هذا الاتفاق حبرا على ورق” ، قال.
من جانبه، أكد رئيس جمعية أرباب العمل المغاربة، الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب علج، أن جزر الكناري “لديها إمكانات مهمة يمكن للبلدين الاستفادة منها في القطاعات الاستراتيجية”، مشيرا تحديدا إلى السياحة والصيد البحري والطاقات المتجددة.

اقرأ أيضا :

 

 جزر الكناري تعود لربط الخط البحري إلى طرفاية 
Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.





أكثر الأخبار قراءة