العنب الدكالي يحقق أرقاما قياسية في الجودة وفي الثمن

ايقونة بريس: الدار البيضاء
تشتهر جهة الدار البيضاء-سطات بإنتاج العنب الدكالي، الذي يكتسب شهرة عالمي، وتنتشر زراعة هذا النوع من العنب على مساحة تقدر بحوالي 700 12 هكتار وإنتاج سنوي يقدر بحوالي 3 طن/هكتار، فيما تحقق أرباحا سنوية تصل إلى 153 مليون درهم.                          


وتتمتع جهة الدار البيضاء-سطات بتربة ذات نوعية جيدة ومناخ جد ملائم لزراعة العنب والمحاصيل في وقت مبكر من عنب المائدة. وساهمت البنية التحتية من طرق وأسواق الجملة بالإضافة للدعم الذي تتلقاه من الحكومة في تطوير هذا القطاع.
وفي إطار مخطط المغرب الأخضر، تم وضع مخطط فلاحي جهوي لتعزيز إنتاج العنب بجهة الدار البيضاء-سطات، حيث ساعدت مختلف التدابير المتخذة في الرفع من الإنتاج. وتتوقع المديرية الجهوية للفلاحة الدار البيضاء-سطات تحقيق أرقام قياسية. وقد انتقل إنتاج العنب من 000 54 طن خلال سنة 2008، إلى 000 70 طن سنة 2016 ومن المنتظر أن يصل الإنتاج إلى 000 80 طن خلال السنة الحالية
وذكرت المديرية الجهوية أن محصول هذه السنة يبقى جيدا بسبب التساقطات المطرية التي عرفتها المنطقة بالإضافة إلى المناخ المناسب الذي تتوفر عليه الجهة من أجل زراعة العنب. ويتجلى ذلك في جودة العنب المبكر المتوفر في الأسواق حاليا لكن الأثمنة متفاوتة في المدن المغربية.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.