الضرائب: ضريبة TVA تزعج الشركات الصغرى

©أيقونة بريس: هيئة التحرير-//

الخميس 4 مارس2021 التحديث في 16:55//

كشفت دراسة المندوبية السامية للتخطيط، يوم الثلاثاء ، أن ضريبة القيمة المضافة تشكل “المكوّن الضريبي الرئيسي” الذي يؤثر على القطاع غير الرسمي وليس على ضريبة الشركات.

تشرح هذه الدراسة التي تحمل عنوان “القطاع غير الرسمي في المغرب: الخصائص الرئيسية واتجاهات التنمية”.

“يحصل رؤساء وحدات الإنتاج غير الرسمية (UPI) على إمداداتهم من الموردين الذين هم أنفسهم لا يعلنون أو يعملون في القطاع غير الرسمي. وهذا يسمح لهم بالشراء بدون فاتورة منظمة ، وبالتالي الإفلات من الفواتير الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة TVA “.
التعديلات الأخيرة على الحد الأدنى للأجور SMIG تؤثر أيضًا على النشاط غير الرسمي. غالبًا ما تجبر الزيادة في الحد الأدنى للأجور الشركات، في هذه الحالة الشركات الصغيرة TPE والمتوسطة PME والشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تؤثر عليها تكاليف الرواتب بشكل كبير، لذلك تلجأ إلى تقليل اليد العاملة أو عدم التصريح بها قانونيا وإداريا.
وبالتالي ، في غياب التدابير لمواكبة ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة ، فإن هذه المقاولات تنتقل بسهولة إلى منظومة ” القطاع غير الرسمي” الذي يُفضله عالم البطالة الناجمة عن الزيادة المستمرة في الحد الأدنى للأجور ، كما لاحظت الدراسة.
بالإضافة إلى ذلك ، توضح الدراسة أن المسطرة الإدارية بها تعقيدات مثل النصوص القانونية والوثائق التي يتعين تقديمها والإجراءات المتعددة التي يتعين إكمالها لإنشاء شركة صغيرة، و تعتبر مكلفة من حيث الوقت أو المال.
سلطت الأزمة الصحية الحالية الضوء على نقاط الضعف في القطاع غير الرسمي وأهمية نشر المساعدات العامة لدعم القوة الشرائية لكل العاملين بطريقة غير رسمية ومُقـنّـنة ، كما تشير الدراسة ، التي تشير إلى أنه من أجل تعزيز مرونة هذا القطاع وتحسين أدائه الاقتصادي. ، “استراتيجية وطنية مكرسة للأنشطة غير الرسمية تستند إلى نهج متكامل ومتماسك أمر ضروري”.
حسب هذه الدراسة ونفس المصدر، يجب أن تأخذ هذه الاستراتيجية، في الاعتبار عدة أبعاد بما في ذلك على وجه الخصوص:
تسهيل الوصول إلى التمويل والسوق، والتدريب، والضمان الاجتماعي، وإصلاح النظام الضريبي، ولا سيما تلك المتعلقة بآلية ضريبة القيمة المضافة TVA، و “ تحسين الحكامة، لا سيما من حيث تخفيف واندماج القانون المعمول به .

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.





أكثر الأخبار قراءة