أزمة مالية تخنق برشلونة وتدفع به إلى الإفلاس

©أيقونة بريس : بدر بنعلي //

الثلاثاء 26/01/2021 التحديث في 00،16 //
نادي برشلونة مقبل على انتخابات الرئاسة والمكتب الإداري الجديد، لكن لا حديث الآن سوى عن الأزمة المالية الكبرى التي يعيش فيها الفريق، وفي النهاية يبرز سؤال جد مدهش، هل يتجه النادي العملاق إلى الإعلان عن الإفلاس المالي.

بتزامن جائحة كورونا تضاعفت مشاكل الفريق المالية خاصة وله مصاريف مالية مرتفعة ، أهمها الراتب لعدد من لاعبي الفريق والذين فشلوا وخرجوا يدا في يد مع الفريق بلا لقب في عام 2020 ، أهمها وبالأخص البطولة الأوروبية التيي قيمتها المالية كبيرة وكبيرة جدا ، ثم “الليغا” فالفريق لم ينفعه جلب : أنطوان غريزمان وفليب كوتينيو وعثمان ديمبيلي .

هل أفلس برشلونة؟

صحيفة “ماركا” الأولى انتشارا في إسبانيا تناولت الموضوع وقدمت بعض التوضيحات وقالت : ” إن برشلونة لم يفلس رغم معاناته من أزمة اقتصادية، لكن التراث الضخم للنادي يدعم المستقبل، خصوصاً بالعقارات والأراضي ذات القيمة السوقية الكبيرة، وملعب “كامب نو” ، والمدينة الرياضية، بجانب امتلاكه لاعبين بقيمة مالية كبيرة مثل كوتينيو وغريزمان وديمبيلي وفرينكي دي يونغ، وقد يتم بيعهم مثلاً وقيمتهم المالية ستغطي جانبا مهما من الديون المتراكمة.”

الرئيس الجديد سيلعب القمار :

الكثير من الأسماء تداولتها الصحافة الكتالونية المقربة من النادي ، لكن أغلبهم تراجع عن الترشيح للرئاسة بسبب الأزمة المالية التي تعرفها ميزانية النادي ، يبقى من بين 3 مرشحين الرئيس السابق لابورطا ، الذي يقوم بحملة دعائية كبرى وهو يقول أن الحل بيده .
على كل أي رئيس جديد سيكون عليه المغامرة بل المقامرة ، لأن مهمته فعلا صعبة ، إما أن يبيع نصف اللاعبين لينمي صندوق الفريق ويلعب سنة بيضاء بدون أي لقب ، وهذا لن يقبله الجمهور أبدا.
وإما أن يتفاوض مع الأبناك وشركات أخرى لتقرضه المال على مدى سنين طويلة لكن عليه أن يقدم ضمانات ومشروع مربح.
لكن ما هي الضمانات ؟ الألقاب ؟ هذا لا ينفع ، وغير مضمون، لأن الأبناك والشركات المانحة لها عيون تقنية وترى أن بهذا الفريق لا يمكن لبرشلونة الفوز بالألقاب الكبرى مثل البطولة الأوروبية والسوبر الأوروبي، والليغا وكاس الملك والسوبر الإسباني،،، بهذا الفريق لا يمكن . حتى ميسي يظهر أن ليست له رغبة في اللعب مع برشلونة بل اصبح يبحث عن الورقة الحمراء ليذهب لمنزله يرتاح .
تبقى إذن الضمانات المهمة هي الممتلكات العقارية.
لكن إذا وضعها الرئيس كرهان للأبناك ، فيعني أنه ” يُـقـمِّـر” والخسارة ستكون تاريخية حيث سيفقد النادي كل ما يملك ويصبح فقيرا .

Print Friendly, PDF & Email