حتى لا تفقد الإقامة الدائمة

شرعت العديد من دول الاتحاد الأوروبي ( شينغن ) في تطبيق قوانين صارمة جديدة في حق القاطنين المهاجرين غير المنتمين لدول الاتحاد، وخاصة حاملي الإقامة الدائمة أو ما يسمى بالإقامة طويلة المدة، وترمي هذه الإجراءات القانونية في الحدّ من المستفيدين من المساعدات المادية الاجتماعية ويعيشون خارج بلد الإقامة لمدة طويلة، أو الذين ينتقلون إلى العيش في بلد آخر والاحتفاظ بمقر سكنهم الإداري في بلد الإقامة، إلى غير ذلك ، وهكذا كانت اسبانيا هي اول بلد قام باتخاذ اجراءات إدارية صارمة منها فرض غرامات مالية او منح بطاقة الإقامة لمدة سنة فقط وإلغاء الرصيد السنوي الذي يتوفر عليه المقيم، فمثلا كان له إقامة دائمة وله 15 سنة من الإقامة سيتم إلغاء 15 سنة ويتم تجديد الإقامة من سنة واحدة فقط، كما أن إيطاليا شرعت في ذلك ومنذ أسابيع اتخذت العديد من الدول مثل هذه الإجراءات .
سوف يتم إلغاء ترخيص إقامتك الدائمة أو لمدة محددة إذا:
انتقلت بصفة دائمة من دولة الاقامة.
سكنت بصفة مستمرة دون انقطاع خارج الدولة.
من الممكن أيضاً إلغاء ترخيص إقامتك الدائمة أو المحددة إذا:
كنت قد قدمت معلومات خاطئة عندما طلبت الترخيص
قمت بإخفاء أمر ما كان من الممكن أن يمنع منح الترخيص
دولة أخرى من دول الشنغن (Schengen) تطلب بأن تقوم دولة الاقامة بإلغاء ترخيص الإقامة الذي تم منحه لك.
ترخيص الإقامة ذو المدة المحددة من الممكن إلغاؤه أيضاً، إذا كانت تلك الأسباب التي تم منح الترخيص بناءً عليها لم تعد قائمة ( مثل العمل ).
السلطة التي تقرر إلغاء ترخيص الإقامة هي تلك السلطة التي منحت الترخيص، على سبيل المثال الشرطة أو دائرة شئون الهجرة. معلومات إضافية عن إلغاء ترخيص الإقامة تحصل عليها من تلك السلطات التي قامت بمنحك ترخيص الإقامة.
إذا انتقلت إلى الخارج
إذا كنت تنوي لأن تنتقل من دولة الاقامة إلى الخارج لمدة سنتين على سبيل المثال من أجل العمل أو الدراسة، فبإمكانك أن تقدم طلباً لدائرة شئون الهجرة بأن لا يتم إلغاء ترخيص إقامتك. الطلب ذو صيغة حرة، ولكن يتوجب أن يدون فيه التاريخ والتوقيع وكذلك معلوماتك الشخصية. يتوجب أن يذكر فيه أيضاً طول الفترة التي سوف تمكثها في الخارج وسبب إقامتك في الخارج. اذكر في الطلب أيضاً السبب الذي لا يتوجب من أجله إلغاء ترخيص إقامتك. يتوجب عليك تقديم الطلب قبل أن تكون قد سكنت في الخارج لمدة عامين.
إذا كان رب العمل لديك قد أرسلك للعمل في الخارج، فلن تفقد ترخيصك للإقامة في دولة الاقامة، على الرغم من أن فترة مكوثك من أجل العمل في الخارج أكثر من سنتين.
إذا انتهى الزواج أو علاقة التعايش المسجلة
إذا كان لديك ترخيص إقامة لفترة محددة، وقد تم منحه بناءً على صلة العائلة (الزواج أو علاقة التعايش المسجلة)، فإنه دائماً سوف يتم البت بصورة منفصلة فيما إذا كان سوف يتم تمديد ترخيص إقامتك بعد انتهاء صلة العائلة. حينئذ سوف يتم النظر فيما إذا كانت لديك صلات ثابتة مع، والتي بناءً عليها من الممكن منحك ترخيص إقامة استمراريًا. يؤثر في الأمر على سبيل المثال:
طول المدة التي أقمت فيها في دولة الاقامة
ما إذا كان لديك أطفال أو أعضاء عائلة آخرون في دولة الاقامة
ما إذا كان لديك مكان عمل أو شركة خاصة بك في دولة الاقامة
ما إذا كنت تدرس، أو تكون قادراً على الحصول على دخلك المعيشي
مدى اندماجك في دولة الاقامة
إذا كنتِ حاملاً أو لديك طفل أو مكان عمل أو مكان دراسة في دولة الاقامة، فإنه من الممكن النظر في تمديد ترخيص الإقامة.
عندما يتم النظر في ترخيص الإقامة الاستمراري، فإنه يتم النظر في الأحوال التي تم فيها الطلاق أو الانفصال. إذا كان الزواج أو صلة التعايش المسجلة قد انتهت بسبب عنف الزوج/الزوجة، فبإمكانك تقديم توضيح عن الأمر، على سبيل المثال تقرير الطبيب أو تقرير الاستشارات العائلية. أرفق بطلب ترخيص الإقامة أيضاً التوضيح الخاص بك عن الموضوع.
إذا فقدت مكان عملك
إذا كان لديك ترخيص الإقامة الخاص بالعامل، والذي يمس العمل فقط لدى رب عمل معين وفقدت مكان عملك، فيتوجب عليك أن تطلب ترخيص إقامة عامل جديد كلياً أو ترخيص إقامة لأسباب أخرى. يطلب الترخيص من الشرطة. الحق الجديد في العمل يبدأ عندما يتم منح ترخيص بذلك.
إذا قامت دائرة الهجرة بمنحك ترخيص إقامة خاصًا بالعامل، وصلة العمل لديك تنتهي قبل انتهاء ترخيص الإقامة، فيتوجب عليك أو على رب العمل لديك أن يبلغ دائرة شئون الهجرة كتابياً بأن صلة العمل لديك قد انتهت.
إذا كان ترخيص العامل لديك غير مقيد ليمس العمل لدى خدمات رب عمل واحد معين، ولكنه ممنوح لمجال مهني معين وترخيصك ساري المفعول، فإنه بإمكانك تغيير مكان العمل في نفس المجال المهني.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.