فيديو: حصار أمني على احتفالات المغاربة في فرنسا بلجيكا وهولاندة

ايقونة بريس : من باريس- احمد حجاوي//
فاز المغرب بنتيجة 2-0 ضد كوت ديفوار يوم السبت في أبيدجان، وهي النتيجة التي كانت مرادفة للتأهل لكأس العالم 2018، وهذا الحدث الوطني جعل المغاربة يخرجون للشوارع للتعبير عن الفرح. وإذا كانت جميع المدن المغربية قد عرفت احتفالات شعبية كبرى، فإن مغاربة العالم أيضا عبّروا عن فرحهم بنفس الطريقة في مختلف العواصم الأوروبية نذكر منها باريس ، وبرلين، وبروكسيل، ومدريد، ولاهاي، نلخصها كالتالي:


هولاندة (لاهاي):
بعد نهاية المباراة خرج مغاربة هولاندة في أهم المدن للتعبير عن الفرحة والاعتزاز بالإنجاز الذي حققه المنتخب المغربي. ونشرت جريدة ” telegraaf.nl ” الهولاندية صورا من العاصمة لاهاي، وأشارت أن احتفال المغاربة يشوبه نوع الشغب والفوضى مما دعا السلطات الأمنية القيام بنشر رجال الأمن في الشارع دون التدخل فقط من أجل المراقبة .

فرنسا (باريس):
مئات من المغاربة توجهوا إلى شارع ” Champs-Elysé ” بعد أن كانت وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل القصيرة الهاتفية قد حددت موعدا في ساحة ” l’Etoile ” رأس شارع ” Champs-Elysées” ، وقبل وصول هذه الجماهير المغربية والتونسية والجزائرية كانت ولاية الأمن قد قررت توفير عدد كبير من رجال الأمن ” CRS” وأغلقت طريق النزول إلى شارع ” Champs-Elysées ” وطوقت بكثافة ساحة ” L’Etoile” ، وجاء هذا القرار في إطار الخطة الأمنية التي تعرفها فرنسا بسبب موجة الإرهاب التي تعرضت لها، كما أن بلدية باريس ترى أن نزول الجماهير للتعبير عن فرحها قد يخلق موجة من الإزعاج للسياح وللمطاعم والمقاهي.
الجماهير التي حلت بساحة L’Etoile بعد الاحتفال لساعة تقريبا، قررت تغيير الاتجاه وإكمال الاحتفال في Barbès التي تسمى بلدية مغاربية (المغاربة والجزائريين والتونسيين).
وشوهد الأعلام الوطنية لهذه الدول مرفوعة من طرف الجماهير .

 

<

p style=”text-align: justify;”>بلجيكا ( بروكسيل):
عرفت احتفالات مغاربة بروكسيل أحداثا مؤسفة، حيث ذكرت إدارة الأمن أن بعض العناصر من الجماهير التي نزلت لوسط العاصمة بعد نهاية المباراة قامت بخلق الفوضى ونتج عن ذلك إحراق بعض السيارات، ولجأت قوات مكافحة الشغب إلى استعمال خراطيم المياه لتفرقة الجماهير التي انفعلت بعدما قامت السلطات الأمنية بإغلاق الطريق لولوج الجماهير إلى بعض الشوارع الكبرى.
اضطرت العديد من الجماهير لإكمال الحفل في les marches de la Bourse
المكان المعروف باحتفالية الرياضيين خاصة عند نتائج منتخب بلجيكا.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.