انتخابات CAF: رئيس الكاف الجديد : إفريقيا تحبك يا ترامب

©أيقونة بريس: عبد الإله بوزيد //

الجمعة 12 مارس 2021 التحديث في 16،55 //

 في طاولة عشاء مجلس القمـّة في دافوس في يناير 2020 ، قال للرئيس ترامب : ” إن إفريقيا تحب أمريكا ،، وإفريقيا تحبك يا سيادة الرئيس ترامب” .

كان هذا ما سبـّب له في غضب شديد مرة أخرى من طرف الشعب في بلاده وحتى أعضاء الحكومة عارضوه في مقدمتهم وزير المالية الرجل القوي في الحكومة الذي قال : من حق موتسيبي أن يعبـّر عن رأيه الشخصي ولكن ليس من حقه أن يتكلم باسم إفريقيا والأفارقة أو شعب جنوب إفريقيا” .
وكان في تلك الفترة ترامب يواجه مظاهرات: Black Lives Matte فاضطر موتسيبي بالاعتذار عبر” تويتر” ، وقال: لقد كان رأيي الشخصي . ثم أجابه ترامب عبر تويتر : لا تبالي لقد قمتَ بعملك جيدا في خدمتي “.
استمرت الانتقادات طيلة عدة أسابيع من طرف الرأي العام في جنوب إفريقيا ضد موتسيبي عبر شبكة التواصل الاجتماعي.

المال يشتري الشهرة :

باتريس موتسيبي انظم إلى دائرة الشخصيات العالمية التي تقوم بأعمال خيرية ، وهو أول أفريقي يتعهد ، في عام 2013 ، بالتبرع بنصف ثروته (بعد وفاته) للأعمال الخيرية في أعقاب حملة: The Giving Pledge ، التي أطلقها وارن بافيت (الرجل الغني 3 في العالم حسب تصنيف سنة 2019) وبيل غيتس (مؤسس ميكروسوفط ). هذه الحملة كانت في البداية خاصة بأمريكا في 2010 ، ثم توسعت في 2013 لتشمل دول العالم أو أغنياء العالم.
في الآونة الأخيرة ، تعهدت مؤسسة باتريس موتسيبي بالتبرع (ما يزيد قليلاً عن 50 مليون يورو) لمكافحة جائحة Covid-19 في بلاده جنوب إفريقيا.


في عام 2004 ، فتحت له ثروته أيضًا أبواب عالم كرة القدم، أصبح رئيسًا لنادي : صنداونز ، فريق مدينة بريتوريا، النادي الأكثر نجاحًا في جنوب إفريقيا والذي تحت إشرافه ، يثري سجله بسبعة ألقاب أخرى في الدوري. كما فاز بدوري أبطال إفريقيا عام 2016 ضد الزمالك ثم كأس السوبر الأفريقي.

 

موضوع له صلة :

انتخابات CAF: رئيس الكاف الجديد له روابط أسرية مع رئاسة الدولة ببلاده جنوب إفريقيا

انتخابات CAF: طفل حي الفقراء تحوّل إلى ملياردير

كرة القدم الأفريقية: ما هو المصير الجديد للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بعد انتخاب رئيس جديد

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.