التيكواندو:محاربة دوري مولاي الحسن من طرف عصابة الفاسدين

ايقونة بريس: ح. التيجاني //
احتضنت مدينة أكادير في الأسبوع الماضي دوري مولاي الحسن لرياضة التيكواندو في نسخته الثالثة، من تنظيم مشترك بين رابطة الصحافة وجمعية نجاح سوس ونادي الدشيرة، كان هذا الدوري خاصا بالفئات الصغرى من 6 سنوات إلى 14 سنة عرف مشاركة حوالي 300 طفل وطفلة.


واعتبر هذا الدوري الوطني الذي يحمل اسم ولي العهد، الأمير مولاي الحسن، برنامجا يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية رؤية شمولية والمشاركة الفاعلة في الحياة الرياضية والثقافية والاجتماعية ليتمكن من خلالها الأطفال والشباب المغربي أن يصقل وينمّي طاقاته وموهبته كفاعل أساسي ومتفاعل مع دينامية البناء والتنمية التي تشهدها بلادنا، باعتبار تنظيمه للسنة الثالثة على التوالي.
وهذه السنة عرف دوري مولاي الحسن مشاركة كبيرة جعلته مناسبة توفر للأطفال والشباب إناثا وذكورا الاندماج والانفتاح والتعارف وأيضا المنافسة الرياضية كفرصة تؤهلهم للانتقال إلى مرحلة البلوغ من خلال تربية ذات جودة عالية.
ومع نجاح سمعة هذا الدوري كان لابد من انتظار تسلل واختراق أعداء النجاح، الذين يعتبرون سِمة التناقض وأهم مَـلمَـح من ملامح وضعية الفساد الرياضي والاجتماعي الذي يمس بالسوء مستقبل الشباب الممارس، فضلا عن التفاوتات الصارخة على مستوى الدور التربوي والدور في التسيير الجمعوي والرياضي.
فليس غريبا أن يقوم أحد من يعطي لنفسه ” مسؤولا ” عن العصبة: أمين مال عصبة التيكواندو وهو أيضا رئيس عصبة رياضة الفول كونطاك ( مسؤول على كل شيء) بمحاولة التآمر لحرمان أطفال التيكواندو من نشاطهم في قاعة الانبعاث ولم تنجح له المؤامرة، ولم يجد أعداء النجاح سوى الاعتداء على المنظمين بالسطو وخطف بساط التباري ” الطابي أو طاطامي ” بدعوى أنه مِلك لعصبة التيكواندو، وقدمها لرياضة فول كونطاك التي رحلت لقاعة أخرى بإنزكان بعد أن رفض ” المسؤول على كل شيء ” عدم مشاركة القاعة مع التيكواندو. وهذه العملية خرق للقانون وتعتبر في القانون الإداري جناية لماذا؟ لأن هذا الشخص له ازدواجية التمثيلية في رياضتين : التيكواندو – فول كونطاك، علما أن عصبة التيكواندو مُنتهية صلاحيتها وغير قانونية كما أنها متابعة بتحقيق من طرف ولاية أكادير، فليس لهذا الشخص أن يتعامل باسم عصبة التيكواندو أو يمثلها وبالتالي ليس له الحق بحجز مُعِدات التيكواندو وتقديمها لرياضة أخرى لأنه يرأسها.
في خضم هذه الأحداث أجرينا عدة اتصالات مع المسؤولين في المصالح الرياضية بالجماعة الترابية وبالولاية وبمندوبية الشبيبة والرياضة، وأكدوا لنا أن المنشآت الرياضية يتم الترخيص لاستغلالها والاستفادة منها لجميع الجمعيات الرياضية ، الثقافية والفنية وغيرها بدون تميز أو محسوبية، وأكد لنا أحد المسؤولين أن رياضة فول كونطاك تقدمت بطلب لحجز “جميع القاعات” لمدة 3 أيام وهذا غير ممكن فلا يمكن حرمان رياضات أخرى تابعة للجهة من نشاطها، وتساءل المسؤول ” لماذا حجز جميع القاعات بينما مكان واحد كافي لهم”. وأمام هذا السؤال برزت حقائق أخرى تؤكد أن رئيس الجامعة لم يمنح الترخيص لإقامة هذا الدوري رغم أن المنظمين قدموا له الطلب رسميا في شهر دجنبر 2016 كما تم إرسال مراسلات رسمية ل 14 مؤسسة رسمية تابعة للدولة، في مقدمتهم ولاية جهة أكادير سوس ماسة والجماعة الترابية والبلدية وولاية الأمن والمندوبية الجهوية للشبيبة والرياضة إلى غير ذلك، ولم يكن أي اعتراض أو منع أو رفض بالترخيص من جميع إدارات الدولة.
هذه صورة أخرى تعبـّر بكل وضوح عن الفساد الحاصل في هذه الرياضة والفاسدين المستغلين لهذه الرياضة، والذين أدى بهم الضعف المهني والأخلاقي في استغلال تجهيزات ومُعِدات رياضية مشرية بمال الجمعيات المنخرطة وليس من جيوب أي شخص يدعي نفسه هو المسؤول، فجميع التجهيزات هي مِـلك الجميع للاستفادة منها واستغلالها للغرض الرياضي وليس الشخصي.
ومحاربة نشاط رياضي للأطفال يحمل رمزية خاصة تتجلى في ارتباط اسم الدوري بولي العهد الأمير مولاي الحسن، ومحاربة النشاط والتنمية الرياضية التي تعمل على تأطيرها السلطات المحلية وجعلها رافدا في دعم السياحة الرياضية، هذه المحاربة ما هي سوى ضرب سافر للديموقراطية والحرية الفردية وحرية حقوق الجمعيات في ممارسة نشاطهم .
وبالتالي، بات “الشباب” يشكلون فئة اجتماعية خاصة تواجه العديد من الإكراهات والصعوبات التي تعرقل اندماجهم الاجتماعي والاقتصادي في صلب استراتيجية عمل جماعية.
ومع كل هذه المؤامرات لقد عرف دوري مولاي الحسن نجاحا كبيرا في التنظيم وفي المستوى وفي التحكيم (حكام وطنيين) إذ لم يعرف الدوري أي احتجاج من الممارسين.

النتائج التقنية :
الكتاكيت ذكور :
1. نادي التقدم
2. ناديي أولمبيك الدشيرة ونجاح سوس
3. نجاح بنسركاو
الكتاكيت إناث
1. أولمبيك الدشيرة ونجاح سوس
2. الهلال تارودانت
3. نجاح بنسركاو
الصغار
1. ناد التميز
2. الهلال تارودانت
3. أولمبيك الدشيرة
الصغيرات
1. التقدم
2. أشبال رياض السلام
3. الهلال تارودانت
الفتيان
1 .نادي سبارطاجيم
2. التقدم
3. الأولمبي
الفتيات
1. نادي سبارطاجيم
2. انتيفا
3. الهلال تارودانت

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.