بطولة أمم أوروبا 2020 : لحظات وأحداث مخيفة يطبعها الجانب الإنساني لكرة القدم

Spread the love

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

13/06/2021 التحديث في 23،24 //

توقفت مباراة الدنمارك وفنلندا في المجموعة الثانية لكأس الأمم الأوروبية 2020 بعد انهيار اللاعب الدنماركي كريستيان إريكسن فجأة على الأرض.

عميد المنتخب Simon Kjaerالذي كان أول لاعب يتدخل لتقديم الإسعاف لزميله إريكسن وقام بلفتة حتى لا يبتلع لاعب كرة القدم لسانه، ربما كان الشخص الذي ربط إريكسن بالحياة.

عميد المنتخب Kjaer ، الذي شكل دائرة حول إريكسن من تنظيم زملائه، تعامل مع الحدث بشكل جيد للغاية من الناحية النفسية.

شاهد العالم، وهو يحبس أنفاسه، بعد توقف قلب كريستيان إريكسن خلال المباراة بين الدنمارك وفنلندا في بطولة أمم أوروبا 2020. الملايين من الناس في حالة الانتظار المخيف الذي أعقب ذلك الحدث،
وكانت تصرفات عميد المنتخب الدنماركي سيمون كجير- Simon Kjaer – الذي لعب مع الفريق التركي فنرباشي في منافسات بطولة أوروبا للأندية ( 2015- 2017)، كان فعلا رجل الحدث ، فهو الذي سارع بالوقوف على إنقاذ زميله بعد أن شاهده يبتلع لسانه فقام بسرعة بإرجاع لسانه وأشار بسرعة إلى الطاقم الطبي وأشار إلى قدوم زملائه لمساعدته ، ثم بسرعة قام بحركة الإسعاف الأولي التي تعيد الحركة ودقات القلب الذي توقف.

جدار الخصوصية للحماية من تصوير الحادث :

بسرعة طالب عميد الفريق لاعبيه بتشكيلة حائط على شكل دائرة لحماية الحياة الخاصة للمريض أو الميت ، خاصة أن الملعب محاط بكاميرات التلفزة والصحفيين المصورين.
وهذه الصورة شاهدها العالم ، وشاهد بعض اللاعبين متأثرين بالبكاء.

احتجاج على نقل الحدث عبر التلفزة:

قناة BBC تعرضت للانتقاد عبر شبكة التواصل الاجتماعي لأنها استمرت في نقل الصور والتعليق، بينما القناة 1 الدانماركية التي كانت تنقل المباراة أوقفت النقل المباشر ، واستمر الحديث في الاستوديو، في هولاندة وسويسرة وبلجيكا أيضا أوقوا النقل المباشر ، في فرنسا قناة Bein سبور الناقلة للمباريات استمرت في النقل لكن تداركت الخطأ وأوقفت النقل وظل التعليق في الاستوديو مع تأثير كبير على المعلقين وأحدهم فضل الانسحاب لأنه مصدوم نفسيا .
اما Bein سبور العربية في قطر هي الوحيدة مع BBC استمرا في النقل والحديث كأن ” المصيبة ” عادية جدا ولا تؤثر على مشاعر الناس .

تدليك القلب

أهم شيء كان هو دخول الطاقم الطبي بسرعة ، وكان عميد الفريق ما يزال يقوم بعملية RCR ، واكتشف الأطباء أن قلب إريكسن قد توقف، واللاعب بلا حراك على الأرض، وقاموا بوضع آلة الإنعاش القلبي الرئوي.

ما هو نظام OED؟

هذا الجهاز الطبي هو الذي استعمله الأطباء الدنماركيين والفلنديين لإنعاش قلب إريكسون، جهاز يقوم بخلق رجات خارجية تلقائية ثم يحولها إلى باطنية لتصبح اضطراب إيقاع حيوي ، ويؤدي مهمة إحياء القلب عن طريق إعطاء صدمة كهربائية.
الرجفان المطبق في غضون 20 إلى 30 ثانية يحول ما يقرب من 100٪ إلى إيقاع الجيوب الأنفية للقلب. كل دقيقة تأخير تنقص من فرص النجاح بنسبة 10٪.
و 10 دقائق من التأخير، تكون فرصة البقاء على قيد الحياة قريبة من 0٪.
بعد تطور السكتة القلبية مع أو بدون نبض ، يزيد معدل الوفيات بنسبة 7و10٪ لكل دقيقة حتى الإحساس بالرجفان.
إذا بدأ الرجفان في وقت متأخر، فإن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة تنخفض أيضا.
إذا تم بدء الإنعاش القلبي الرئوي والرجفان بعد الدقائق العشر الأولى، يمكن إنقاذ مريض واحد فقط من بين كل 250 مريضا.

صور الحادث:

Spread the love