BCIJ: إحباط مشروع إرهابي في المغرب

Spread the love

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

 

22/06/2021/ التحديث في 05.11//

نجح المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، صباح اليوم الثلاثاء، في تفكيك خلية إرهابية تابعة لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) مكون من أربعة متطرفين

تتراوح أعمارهم بين 22 و28 عاما، ينشطون الجماعة القروية سيدي الزوين التابعة لجهة مراكش أسفي.
وجاء في بيان صادر عن “المكتب المركزي للأبحاث القضائية” أن “هذه العملية جزء من العمليات الأمنية الرامية إلى مكافحة التهديدات الإرهابية وإحباط الخطط المدمرة لأمن واستقرار المملكة بهدف المساس بالنظام العام بشكل خطير”.
ووفقا للمكتب، فإن عمليات البحث الميداني والمتابعة التقنية جعلت من الممكن جمع معلومات دقيقة عن المشروع الإرهابي لرئيس هذه الخلية، والذي يهدف إلى تنفيذ أجندات المنظمات الإرهابية الدولية لمهاجمة الأهداف والمواقع داخل المملكة. وكان المتهم “يخطط للانضمام إلى معسكرات تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة الساحل بعد إقامة صلات مع زعيم داخل هذه المنظمة يحمل جنسية دولة أجنبية ويقيم في الخارج، وطلب منه الانضمام إلى معسكرات القتال الخاضعة لتنظيم “داعش” من أجل إجراء تدريب على تصنيع المتفجرات واختيار الأهداف الإرهابية”.
تابع البلاغ أن إجراءات البحث المنجزة تشير إلى أن ” أمير” هذه الخلية الإرهابية استعان بمهاراته المهنية المكتسبة في مجال “التلحيم” لصناعة وإعداد أسلحة بيضاء، وتحضير عبوات متفجرة تقليدية الصنع، حيث أجرى تجارب عملية لصناعة وتشغيل هذه المواد الناسفة، قبل أن يعمد لاقتناء مواد كيماوية تدخل في صناعة هذه العبوات من محل تجاري بمدينة مراكش، وذلك في إطار التحضير لمشروعه الإرهابي داخل المملكة.
وأظهرت التحقيقات أن الخلية اعتمدت على تجنيد الأطفال “بهدف نشر وتعميم الفكر المتطرف”، من خلال لقاءات للقاصرين في سيدي الزوين لتلقينهم وتعليمهم أسس الروح المتطرفة وفقا لطريقة “أشبال الخلافة”، التي اعتمدها تنظيم “داعش”، كما توضح الأجهزة الأمنية.
وخلال عمليات التفتيش والمسح التقني، تمّ ضبط في غرفة ملحقة بغرفة المشتبه فيه الرئيسي، أسلحة بيضاء من مختلف الأحجام، ومعدات الحاسوب المعلوماتية، وآلة التلحيم، وميزان، وأسلاكا كهربائية، ومواد كيميائية يشتبه في استخدامها في صنع أجهزة متفجرة: 50 كيلوغراما من نترات الأمونيوم، و 3 كيلوغرامات من كبريتات البوتاسيوم 4 صناديق تحتوي على مواد سامة و3 أكياس من 800 جرام تحتوي على مساحيق كيماوية مشبوهة.

Spread the love