إضراب وطني في قطاع التعليم احتجاجا على الوضع الكارثي الذي تعيشه

ايقونة بريس: الرباط
أثارت قضية تلميذ ثانوية بن داوود بمدينة ورززات، الذي تهجم على أستاذه بالضرب في القسم أمام زملائه، موجة عارمة في أنحاء المغرب من التذمر والاستياء وحركت عبر شبكات التواصل الاجتماعي العديد من ردود الفعل خاصة من رجال ونساء قطاع التعليم.


وتوجه العديد بل أغلب التدخلين إلى باللوم وتحمل المسؤولية لوزارة التربية والوطنية والتعليم، التي كانت قررت في عهد الوزير بلمختار إلى إصدار المذكرة رقم 14/867 حول العقوبات البديلة في حالة وقوع اعتداء من طرف تلميذ على أستاذ، وهذه العقوبات تتجسد في قيام التلميذ بخدمات في الحديقة أو مكتبة المؤسسة أو أشغال النظافة.
وتوحدت الآراء على أن التلميذ أصبح يعلم جيدا أنه لن يخضع لأية عقوبة وهذا ما زاده في عدم احترام المؤسسة والأستاذ وأطلقت العنان لشغب وإجرام بعض التلاميذ.
ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعي ارتفعت النداءات لتوحيد الصفوف النضالية بين أسرة التعليم لمواجهة خطر الاعتداءات وتعنيف الأساتذة واستعادة الهبة لرجال ونساء التعليم، وطالب أحد النداءات الأولى: إلى كل الأحرار من أبناء الشعب المغربي وكل رجال ونساء التعليم والهيئات النقابية والحقوقية والمدنية، إلى تنظيم إضراب وطني في جميع المؤسسات .
وعلى إثر التفاعل والتضامن الواسع النطاق وطنيا حول هذه القضية، قامت يوم الاثنين كل من النقابات الوطنية للتعليم والجامعات الوطنية والتنسيقية الوطنية، بالإعلان عن خوض إضراب وطني في قطاع التربية الوطنية يومي 8 و9 نونبر 2017 احتجاجا على ما وصفوه بالوضع الكارثي الذي وصلته منظومة التربية والتعليم من تدهور وانعدام للتقدير الواجب لأسرة التعليم.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.