السعودية: الملك سلمان يفتح أبواب الحكم أمام الجيل الشاب من آل سعود

© ايقونة بريس/ أ ف ب
أكد العاهل السعودي الملك سلمان، بعد تعيين نجله الأمير محمد وليا للعهد البالغ من العمر 31 عاما، أن باب السلطة بات مفتوحا أمام جيل شاب من أسرة آل سعود لتولي الحكم في المملكة التي تواجه سلسلة تحديات.

يُذكر أن الملك سلمان (81 عاما) تولى منصبه في 2015، قبل شهرين من دخول السعودية حرب اليمن المجاور على رأس تحالف عربي، في وقت كانت المملكة قد بدأت تعتمد سياسة تقشف لمواجهة تراجع أسعار النفط.
إضافة إلى ذلك، طغت في الأسبوعين الأخيرين على السياسة الإقليمية للمملكة أزمه دبلوماسية بين الرياض والدوحة المتهمة بدعم الإرهاب وتمويله. وقطعت السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر.
ولم يتردد الملك في دخول النزاع اليمني ومواجهة المتمردين الحوثيين الشيعة المتهمين بتلقي دعم من إيران، الخصم اللدود للسعودية في المنطقة، والانخراط في مواجهة دبلوماسية اقتصادية مع قطر الغنية بالغاز.
وفي مقابل الصعود السريع للأمير محمد بن سلمان، خسر ولي العهد الأمير محمد بن نايف (57 عاما) منصبه، بعدما خسره أيضا من قبله الأمير مقرن. ويعتبر الأمير محمد بن نايف الذي كان عيّنه الملك سلمان وليا للعهد هو أول فرد في العائلة الحاكمة لا ينتمي لأبناء الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة،
وبفتحه الباب هذه المرة أمام الأمير محمد ليصبح ملكا، يكون الملك سلمان قد اتخذ قرارا جريئا يدفع بالجيل الشاب نحو أبواب الحكم.
وفي مواجهة طموحات إيران التي تتمتع بنفوذ كبير في لبنان والعراق وسوريا، شكل الملك سلمان تحالفا عسكريا عربيا وأطلق في 26 مارس 2015 حملة عسكرية في اليمن لمنع الحوثيين من السيطرة على كامل البلاد. وفي العام الثالث للنزاع، لا يزال المتمردون يسيطرون على مناطق واسعة منها العاصمة صنعاء.
ويتمتع الملك سلمان، الذي تعرضت حكومته في 2015 لانتقادات شديدة بعد مقتل أكثر من ألفي شخص في حادثة تدافع خلال موسم الحج، بخبرة طويلة في العمل السياسي.
ففي عام 1955، تم تعيين الملك المولود في 23 يناير 1935 أميرا لمنطقة الرياض، إلا انه استقال عام 1960 قبل إعادة تعيينه العام 1963. وبعيد اختياره وليا للعهد، تسلم أيضا وزارة الدفاع.
وأشرف الملك سلمان على الهيئة العليا لتطوير الرياض التي أصبح عدد سكانها 5,6 ملايين نسمة. كما اتسعت مساحتها لتصل إلى ما لا يقل عن عشرة آلاف كلم مربع مع الضواحي، وتولى رئاسة لجان تعنى بالصحة ومؤسسات تهتم بالتعليم الجامعي.
ويعتبر الملك سلمان باني الرياض الحديثة. وتجمع مختلف الأوساط على انه “حكم ومرجع” في العلاقات بين أشقائه السبعة من والدته الأميرة حصة السديري، وأبرزهم الراحلان الملك فهد والأميران سلطان ونايف.
ويعاني الملك من انزلاق غضروفي في العمود الفقري وخضع لعملية جراحية في ظهره في الخارج في يونيو 2010.
والملك سلمان هو الابن الخامس والعشرون للملك عبد العزيز. وقد تزوج ثلاث مرات ولديه عشرة أبناء على قيد الحياة، بينهم الأمير محمد الذي عُيـِّن وليا للعهد، والأمير عبد العزيز وكيل وزير الطاقة، والأمير سلطان رائد الفضاء السابق، والأمير خالد السفير في واشنطن.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.