إسبانيا: الحكم بغرامة على شقيقة الملك في قضية فساد مالي وعلى زوجها بالسجن 6 سنوات

© أيقونة بريس / أ ف ب

تابع الرأي العام الاسباني الجلسة النهائية للمحكمة في قضية ” نوس ” التي كان القضاء الاسباني يتابع فيا الابنة الأصغر للملك خوان كارلوس شقيقة الملك الحالي فيليبي ، كما يتابع القضاء زوجها وعدد من الأشخاص منم رئيس المجلس البلدي السابق لمايوركا ومسؤولون في قطاع الأبناك والادارات العمومية.

وتعتبر هذه المحاكمة نموذجا مثاليا في أوروبا يؤكد استقلالية القضاء والشفافية الكبرى التي يتمتع بها وكما جاء في تصريح رسمي لرئيس الحكومة بعد الإعلان عن الحكم ” القضاء فوق الجميع “

ونطقت محكمة جزيرة بالما دي مايوركا  بقرار القضاة (6 ) الذين أشرفوا على القضية منذ أكثر من سنة بالحكم الذي جاء فيه براءة  الأميرة كريستينا الابنة الصغرى (47 عاما) شقيقة الملك فيليبي من تهم  تتعلق بالاحتيال الضريبي، في حين قضت بسجن زوجها صهر الملك ست سنوات وثلاثة أشهر بتهم تحايل وتهرب ضريبي.

واكتفت المحكمة -في أعقاب تحقيق في شؤون زوجها المالية- بأن تدفع الأميرة غرامة عن مسؤولياتها المدنية في القضية.

في المقابل، وجدت المحكمة أن زوج الأميرة ونجم كرة اليد السابق مذنب، وحكمت عليه بالسجن ست سنوات وثلاثة أشهر بتهمة الغش والتهرب الضريبي، في سابقة من نوعها بتاريخ البلاد.

وقد أعلن القضاة تورط إيناكي أوردانغارين في اختلاس ملايين اليوروهات من إعانات منحت لمؤسسة كان يرأسها، فيما برأت زوجته شقيقة الملك الأميرة كريستينا من التآمر في قضية الفساد الضريبي.

وكان أوردانغارين -وهو بطل أولمبي سابق بكرة اليد- اتهم باستغلال صفته كفرد من العائلة المالكة للفوز بعقود في جزر الباليار وفالنسيا بواسطة شركة غير ربحية كان يترأسها وتحمل اسم “نوس”، وتتعلق القضية بمبالغ تصل إلى 6.1 ملايين .

الشفافية في النظام السياسي الاسباني:

وكانت الأسرة الملكية في إسبانيا قد وافقت على كشف شؤونها أمام الشعب بموجب قانون جديد للشفافية يهدف إلى استعادة الثقة في النظام السياسي الذي قوضته قضايا الفساد والأزمة الاقتصادية. وجاء ذلك

بعد توجيه الاتهام للأميرة كريستينا في قضية اختلا والتشارك مع زوجها في التهرب الضريبي.

ويتضمن مشروع قانون الشفافية وبعض اجراءات تشديد قواعد الإقرارات الضريبية لموظفي الحكومة وأصولهم وأنشطتهم، وفرض عقوبات أشد صرامة على الفساد، إلى جانب تشديد عمليات المراقبة الحسابية لمجموعة من المؤسسات التي تتلقى أموالا عامة، ومن بينها النقابات.

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.