مسجد كيبيك: صدمة في كندة بعدقتل الأبرياء خلال صلاة العشاء

ايقونة بريس: من مونتريال / GABRIELLE DUCHAINE, 

صدمة وذهول في مدينة كيبيك بكندة التي تعتبر عاصمة إدارية لإقليم كيبيك الناطق بالفرنسية، وذلك بعد هجوم اثنين من المسلحين بإطلاق النار على المصلين بالمسجد الكبير في كيبيك الموجود بالمركز الإسلامي، في منطقة سانت فوي.

الهجوم الغادر كان خلال فترة صلاة العشاء وكان عدد كبير من المصلين يفوق 70 شخصا.
تتراوح أعمارهم بين 35 و70 عاما، وفي بيان لمصالح الأمن نشرته عبره ” تويتر ” فإن عدد الضحايا بلغ ستة أشخاص سقطوا خلال الهجوم المسلح، قتلوا أثناء قيامهم بالصلاة، أصيب ثمانية آخرون، بعضهم حالتهم خطيرة جدا.
من بين الضحايا: عز الدين سفيان من أصل مغربي ( في الصورة )، شخصية معروفة في مجتمع مدينة كيبيك، أب لعائلة يمتلك متجر جزار حلال يقع بالقرب من المسجد.
وكانت في المحيط الأمني للمركز الإسلامي جموع كبيرة من العائلات تنتظر توصلها بأخبار عن أفراد عائلتها الموجودين داخل المسجد علما أن الهواتف مغلوقة خلال فترة الصلاة، وأول من تداول أسمه من الضحايا هو صاحب محل الجزار الحلال عز الدين سفيان، ثم الإمام الذي يقوم بتدريس اللغة العربية لأطفال الجالية .
من جهة أخرى قامت أجهزة الأمن بوضع خلية تتكون من الشرطة المختصة في مكافحة الإرهاب وقوات الشرطة المختلفة – SQ، وشرطة الدرك الملكية الكندية ، لتنسيق جهودها ومواردها.
ورد المتهم الثاني بالاتصال بالشرطة نفسه
وحسب راديو كندة فإن المشتبه به الثاني اعتقل من قبل الشرطة بعد أن اتصل
بالإذاعة وقال إنه نادم بعد إطلاق النار. وبعد أن اكتشفت مصالح الأمن مكان اتصاله لحقت به سيارات الشرطة حيث كان على بعد 4 كلمتر من مكان الحادث وقامت الشرطة بمطاردته
التي انتهت بالقرب من الجسر المؤدي لجزيرة اورليانز، وتوقف المشتبه به بسيارته بعد مفاوضات قصيرة، وتم العثور على مسدس ولم تكن سيارته مفخخة كما كان يعتقد رجال الأمن .
أما المشتبه به الأول فكانت الشرطة أوقفته في محيط المركز الإسلامي .
ومن بين التصريحات لوسائل الإعلام التي حضرت لعين المكان قال ابن أحد الضحايا فضل عدم الكشف عن اسمه : ” والدي كان مع المصلين، إن هذا العمل الإرهابي عمل جبان رخيص لماذا يستهدفون الأبرياء لا دخل لهم في شؤون السياسة ، إننا نعيش نا في أمن وفي سلام ، لكن ما حدث الليلة يجعلنا نعيش تحت الخوف والرعب ، وهذا يفرض على المسؤولين في هذا البلد تشديد ورفع درجة الأمن لأن الإرهاب وصل نا يهدد هذا البلد الآمن.”

نتيجة الاعتداء المسلح: 6 ضحايا – 8 جرحى في حالة خطيرة – 38 من المصابين بجروح مختلفة

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.