القوات العمومية

مواجهات ومطاردات بالريف لتفريق مظاهرات الحسيمة في ذكرى وفاة الأمير عبد الكريم الخطابي

ايقونة بريس | الرباط

عرفت مدينة الحسيمة طيلة أمس الأحد 05 فبراير، مواجهات بين المواطنين ورجال الأمن، وذلك على خلفية إقدام السلطات بمنطقة ” بوكيدان”

على منع تظاهرة “شعبية” للاحتفاء بالذكرى 53 لرحيل الأمير عبد الكريم الخطابي، نتج عنه إصابة  أزيد من 27 من عناصر القوات العمومية.

وحسب ما أفادت به شهادات لممثلي المجتمع المدني بالمنطقة، عمدت السلطات منذ صباح الأحد إلى عسكرة إقليم الحسيمة، وتنصيب عشرات الحواجز الأمنية على الطرقات من أجل الحيلولة دون  انتقال المواطنين إلى الحسيمة للمشاركة في المسيرة التي دعت إليها لجنة الحراك الشعبي.

وقد عبرت عدد من التنظيمات السياسية والحقوقية عن إدانتها لما تتعرض له الحسيمة من “تطويق وحصار أمني ومطاردة للمواطنين ومنعهم من التنقل، حيت سجلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بعدد من المناطق (الحسيمة، وإمزورن، وبوكيدان، وتماسينت، وبني بوعياش…) وجود طوق أمني مكثف، وتنصيب حواجز أمنية ونقط تفتيش على طول الطرق لمنع توافد الساكنة لمدينة الحسيمة في استنفار أمني لم يسبق له مثيل.

حزب “النهج الديمقراطي” بإقليم الحسيمة، هو الأخر وصف أجواء التطويق والحصار بالمهين لكرامة الريفيين، وحمّل المسؤولية في ما يقع للسلطات الإدارية والأمنية وبعض النخب السياسية التي وصفتها بالرجعية التي لم تنتج في الريف سوى المزيد من التهميش الاجتماعي والتفقير، فيما شهدت مناطق تماسينت وامزورن وبوكيدان والحسيمة إضرابا عاما بإغلاق المحلات التجارية والمقاهي،

وقد علم موقع “ايقونة بريس” أن القوات العمومية قامت صباح نفس اليوم باعتقال 4 شبان من تماسينت قبل أن تطلق سراحهم في ما بعد، وهو الأمر الذي نفته المديرية العامة للأمن الوطني في بيان توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء حيث قال البيان أنه  “لم يتم نهائيا استخدام أي نوع من الأسلحة الوظيفية، كما لم يتم توقيف أي شخص في إطار هذه الأحداث”، معتبرة الأحبار التي تم تداولها في هذا الصدد مجانبة للصحة والواقع.

وأضاف بيان المديرية العامة للأمن الوطني، أن القوات العمومية، في المقابل، منعت مجموعة من الأشخاص من تنظيم تجمهر بساحة عمومية داخل مدينة الحسيمة، تنفيذا لقرار بالمنع صادر عن السلطات المحلية المختصة وتم تبليغه للمعنيين بالأمر، وهو ما دفع بعض هؤلاء الأشخاص إلى رشق عناصر القوة العمومية بالحجارة مما تسبب في إصابة عدد من عناصر الأمن بإصابات جسدية.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)