النقب

منتدى النقب: مدينة الداخلة ستستضيف المنتدى القادم

©أيقونة بريس: هيئة التحرير:

‏23‏/10‏/2022 التحديث في 00:14//
قالت مصادر مغربية إن وزراء من الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والمغرب والإمارات العربية المتحدة والأردن والبحرين والمغرب سيجتمعون في يناير المقبل في مدينة الداخلة بالمغرب.

سيكون المغرب الوجهة التالية لاستضافة الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى ” النقب في يناير المقبل.
ولم يتم تحديد الموعد بعد، لكن المغرب يستعد لاستضافة مجموعات العمل التي ستهدف إلى دفع “المشاريع الإقليمية في مجالات الأمن الإقليمي والأمن الغذائي والمياه والطاقة والصحة والتعليم والسياحة”.

ووفقا لهذه المصادر نفسها، فإن رغبة الدبلوماسية المغربية هي أن ترى السلطة الفلسطينية تشارك في مفاوضاتهذا الاجتماع في الداخلة.

في مارس 2022، قال عوديد يوسف، نائب المدير العام الإسرائيلي لشؤون الشرق الأوسط، إن قمة النقب ستصبح منتدى سنويا بعد الاجتماع التاريخي الذي جمع العديد من الوزراء العرب في بلدة سيدي بوكير.

اجتماع النقب

®منظر للمائدة المستديرة الافتتاحية لقمة النقب، حيث يلقي وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الكلمة الافتتاحية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ، وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان،  وزير الخارجية المصري سامح شكري ، وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، الاثنين 28 مارس 2022، في سديه بوكر، إسرائيل. (حقوق الصورة: أسوشيتد برس/جاكلين مارتن).

 

منتدى النقب من أجل التعاون على مستويات مختلفة

 

علاوة على ذلك صادقت القمة الأولى على استعداد أعضاء المنتدى للتعاون، لكن كل منهم جلب مطالبه الخاصة إلى طاولة المفاوضات.

 لقد وافقوا فقط على تحديد طهران كعدو مشترك، ونقلوا إلى واشنطن مظالمهم بشأن إجراء محادثات لإعادة تفعيل خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)،

 وهي الصفقة النووية مع إيران الموقعة في عام 2015 في ظل إدارة أوباما،

والتي قرر منها، مهندس اتفاقات أبراهام، سحب الولايات المتحدة منها.

 

وكما استضافت العاصمة البحرينية المنامة القمة الثانية لمنتدى النقب ، بعد ثلاثة أشهر من الاجتماع الأول الذي نظمه لبيد رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وتكلف كبار المسؤولين من وزارات الخارجية (إسرائيل والولايات المتحدة والمغرب والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين)

بعقد اجتماعا أسفر عن تحديد الأهداف الرسمية لهذه المجموعة،

وإنشاء ستة مجموعات، لكي تسهر على العمل في مجالات الطاقة النظيفة والتعليم والتعايش.  الأمن الغذائي والصحة والأمن الإقليمي والسياحة. 

 

ومن المتوقع أن تجتمع مجموعات العمل متعددة الأطراف “على أساس منتظم”، ما بين مرتين وثلاث مرات في السنة،

وسيرأس كل منها عضو في المنتدى من أجل “تعزيز المبادرات التي تعزز التكامل والتعاون والتنمية الإقليمية لصالح شعوب المنطقة”،

قال المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية.  ألون أوشبيز.

 وشدد الدبلوماسي على أن

“هذا ليس منتدى أمنيا ولا عسكريا ولا موجها ضد دول أخرى (…) بل يتعلق بتعزيز التعاون والتنمية في المنطقة، وهو مفتوح لمن يريد المساهمة والمشاركة فيه”.

موضوع له صلة :

قمة النقب ستصبح منتدى سنويا
 
Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.





أكثر الأخبار قراءة