مسؤولو الدار البيضاء يُخصصون 300 مليون سنتيم لإنجاز “لوغو”

خصصت الجماعة الحضرية للعاصمة الاقتصادية، الدار البيضاء، مبلغ 300 مليون سنتيم، من أجل تصميم هوية بصرية معنية بالمدينة.

وبرر مسؤولو المدينة صرف المبلغ، لتصميم الهوية البصرية باعتبارها ستساعد المسؤولين والمنتخبين المشرفين على تسيير الشأن المحلي على الترويج لصورة الدار البيضاء، وتعزيز إشعاعها وجاذبيتها من خلال خلق علامة ترابية ومواكبة جميع المشاريع التي تعرفها المدينة.

وذكر كل من  من عبد العزيز العماري، رئيس جماعة الدار البيضاء، ومنصف بلخياط، نائب رئيس جهة الدار البيضاء سطات، ومحمد الجواهري، المدير العام لشركة التنمية المحلية “كازا إيفينت”، أن إطلاق علامة ترابية جديدة للعاصمة الاقتصادية، تروم تعزيز مكانة المدينة كمنصة اقتصادية تربط بين القارتين الإفريقية والأوربية.

وقال محمد الجوهري، في تصريحات صحفية “إن هذه العلامة الترابية لم تأت من فراغ؛ بل إنها جاءت عقب دراسة استمرت لأزيد من 15 شهرا بمشاركة 300 بيضاوي يضمون رجال أعمال وأطرا ومفكرين وفنانين ورياضيين ونشطاء جمعويين وطلبة وبيضاويين قاطنين في أوربا وأمريكا ومجموعة من دول العالم، الذين أسهموا بفعالية في الوصول إلى هوية بصرية بمعايير عالمية”.

وعلق عدد من المصممين ومهتمين بالمجال “الجرافيكي” في تصريحات متطابقة لموقع “ايقونة بريس” على أن الهوية البصرية، تفتقد للحس الاحترافي والابداعي، وأن المبلغ المرصود للتصميم “خيالي جدا” بينما ذهب العديد منهم لكتابة تعليقات ساخرة على المجموعة الفيسبوكية للمصممين المغربية “بيهانس المغرب” إذ كتب بعضهم “واش هذا لوغو ولا مخطط نووي” وعلق أخر “هل تم إنجاز هذا الشعار ببرنامج “بانت” وهو احد البرامج المتوفرة على اجهزة الحواسيب للمبتدئين والأطفال”.

 

بينما ابدع عدد من المصممين المغاربة المستقلين، شعارات أخرى قالوا إنها أكثر احترافية من الشعار الذي خصصته وكالة التواصل والتصميم “MMAP” بالمبلغ 300 مليون سنتيم لجماعة البيضاء، ونشروا تصميمات على المجموعة الفيسبوكية لـ”بيهانس المغرب”.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)