ولاد سبيطة

مجموعة الضحى تنزع أراضي فلاحية من السكان الأصلين، لتشيد فنادق راقية و ملعب للكولف

ايقونة بريس | الرباط 

أصدرت المحكمة الابتدائية بسلا بتاريخ  19/4/ 2014، حكما يقضي بإفراغ كافة سكان قبيلة “أولاد اسبيطة” من أراضيهم، وقد علم “الموقع” أن ثلاثة من سكان “ولآد اسبيطة” توصلوا بقرار من نفس المحكمة

لتنفيذ الحكم السابق بواسطة السلطات العمومية يوم 30 يناير 2017 وهذا يعنيا اقتحام منازلهم وتشريد السكان بالقوة.

وتعتبر “أراضي أولاد اسبيطة” جماعية و تتراوح المساحة التي استحوذت عليها شركة الضحى حسب البيان الذي أصدرته جمعية أطأك المغرب -مجموعة الرباط- مابين 350 و 500 هكتار

ويضيف البيان أن عملية التفويت يلفها الغموض، مع التحايل الذي رافق العملية وتواطأ بعض الأعيان، خاصة ان ثمن اقتناء المتر المربع لا يتجاوز 50 درهما. وسيتم تشييد منطقة شاطئية راقية وملعب للكولف على هذه الأراضي الفلاحية. وقالت الجمعية أنه بخصوص عملية التعويض المقترحة فقد تم لإقصاء الشباب والنساء.

واحتجاجا على مصادرة أراضيهم، دعت جمعية اطاك المغرب كافة المواطنين إلى المشاركة في “وقفة احتجاجية سينظمها سكان “أولاد اسبيطة”، أمام وزارة العدل بالرباط يوم الخميس 26 يناير 2017 ابتداء من الساعة الثانية عشر زوالا.

وقد قامت الدولة عن طريق وزارة الداخلية ببيع هذه الأراضي لفائدة “مجموعة الضحى”، وللتذكير فــ “مجموعة الضحى” هي شركة خاصة يديرها المدير التنفيذي “أنس الصفريوي”، المعروف بعلاقاته مع شخصيات لها نفوذ، الشيء الذي مكن مجموعة الضحى من الحصول على هكتارات من الأراضي بأسعار منخفضة في مختلف مدن المغرب.

[metaslider id=14307]

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
رئيس التحرير - كاتب رأي | lmossayer@iconepress.com | https://bit.ly/3QSuFzV

رئيس التحرير - كاتب رأي

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. التفاصيل في الشفحة الشخصية :

⌈ https://bit.ly/3UntScc ⌉