مؤتمر COP22: المغرب يتسلم رسميا رئاسة مؤتمر مراكش ( فيديو )

تسلم المغرب رسميا صباح اليوم الاثنين، رئاسة الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخCOP22.

وسلمت Ségolène Royal,، رئيسة مؤتمر COP21، رئاسة الدورة لصلاح الدين مزوار، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، صباح هذا اليوم بقاعة الاجتماعات مراكش، بالمنطقة الزرقاء لباب إغلي.
وتعقد فعاليات المؤتمر، الذي سيتواصل إلى غاية 18 نونبر الجاري، بعد دخول اتفاق باريس التاريخي بشأن المناخ حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضي.

وافتتحت Ségolène Royal,، جلسة صباح اليوم، بالتعبير عن « سعادتها بمصادقة 100 دولة على اتفاق باريس إلى حدود اليوم »، منوهة «بالجهود المبذولة وبدون كلل من أجل الوصول إلى أجرأة هذا الإنجاز التاريخي»، قبل أن تسلم رئاسة الدورة إلى صلاح الدين مزوار.

من جانبه، خاطب رئيس مؤتمر COP22 المشاركين في المؤتمر بالقول: »إن المملكة المغربية، بكل مكوناتها وقواها الحية، تستضيفكم بمراكش، المدينة الحمراء، الضاربة بجذورها في عمق التاريخ، أرض الملتقيات والانفتاح والتلاقح الحضاري، وأضاف «لقد وفرت بلادي كل الإمكانيات من أجل ضمان أحسن الظروف، لنكون في مستوى هذا الحدث العالمي ونحقق سوياً النجاح المتوخى منه «.

وشدد على أن مسؤولية كل الأطرف، اليوم، «لجسيمة أمام الإنسانية، ويتعين علينا أن نتحد لتلبية احتياجات الفئات الأكثر هشاشة على وجه الخصوص وأن نوفر لهم وسائل التكيف مع العواقب الوخيمة المترتبة عن التغيرات المناخية».

واعتبر، أمام الحضور الرفيع المستوى الذي تابع الجلسة الافتتاحية، على أنه «إذا كانت باريس أعطت للعالم اتفاقا ملزما للحكومات، فإن مراكش تدشن جولة شاملة جديدة تستوعب كافة الأطراف من أجل العمل»، وألتزم «بأن تعمل الرئاسة المغربية باستمرار لتحقيق تقدم ملحوظ وملموس على مدى 2017. وستسعى جاهدة، مسترشدة برؤيتها الاستراتيجية، خلال المؤتمر وطيلة السنة القادمة، للعمل إلى جانبكم بكل حزم لتنفيذ ولايتها بطريقة شفافة ومنفتحة على الجميع.

كما شهدت الجلسة الافتتاحية ومداخلة كل من باتريسيا اسبينوزا، السكرتيرة التنفيذية للاتفاقية الإطار للمناخ، ومحمد العربي بلقايد، عمدة مراكش، بحيث عبرت المسؤولية الأممية عن سعادتها كون مدينة مراكش تحتضن للمرة الثانية قمة حول المناخ بعد مؤتمر COP7، الذي ترأسه محمد اليازغي، وزير الدولة السابق، الذي كان حاضرا خلال هذه الجلسة.

من جانبه استعرض عمدة مراكش، الارتباط التاريخي لساكنة المدينة الحمراء بهاجس البيئة والتنمية المستدامة، ويعكس ذلك العدد الكبير للحدائق التاريخية التي تتميز بها مراكش.

واختتمت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر على ايقاعات استعراضية جميلة لفرقة اوستينا تونو لتمنح بذلك إيقاعا مختلفا لقمة المناخ التي تحتضنها مدينة مراكش، من السابع الى الثامن عشرمن نونبر الجاري.

https://youtu.be/1ZAE68JfFd4

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.