لمن يريد ان يصبح غنيا، التحقوا بجامعة كرة القدم الكريمة

عبدالاله بوزيد : iconepress

لطالما احتدم الجدل حول الوضع المالي وسط القطاع الرياضي وخاصة أمام نتيجة الاوضاع الصعبة التي تعيشها قطاعات جد حيوية منها الصحة والتعليم، ولطالما احتدم الحديث عن التدبير الحكيم للمال العام للدولة، والرياضة المغربية استطاعت أن تبني العديد من البنيات التحتية لتكون أرضية للنهوض بهذه القطاع الاجتماعي الذي يهم الشعب المغربي واجياله. لا يمكن القول أن الرياضة بلا مال وتجهيز ستعرف النهضة، ولكن يمكن القول أن تبذير المال وسط مناخ لا يطبق القانون و لا يحترم مشاعر المواطن ، فهذا موضوع لابد من مناقشته ، فالدستور جاء بتشريع صريح وواضح هو المسائلة والمحاسبة ، كما أن سياسة الدولة يجب أن تعرف الترشيد الصحيح في النفقات، لمواجهة المديونية الغارقة فيها، وهنا يجرنا الحديث على الضجة التي أقامها المغاربة حول ما يتقاضاه المدرب ” غيريتس ” وقبله ” تروسيي” وهي مبالغ كان للسماسرة نصيب ، فالكل يستفيد وامام انظار حتى الأعمى، والسبب في المطالبة بمحاسبة المستفيدين هو عدم الانتاجية فنعلم أن مقاييس الراتب تحددها المردودية في الانتاج والربح، لكن هذا لا يطبق عندنا.
واليوم وبشكل غير طبيعي نعيش هذه اللعبة، رغم أن المسؤول الاول شخصية يمثل الدولة وله منصب مهم في تسيير المالية المغربية، ولكن هو الآخر تمادى في سياسة التبذير ربما كان يريد إرضاء الخواطر، ويعرف جيدا أن المسؤولية وطنية وليست شركة خاصة يختار بها من يشاء ولكن لخدمة الوطن عليه أن يختار الكفاءات والتي تستحق فعلا هذه الرواتب الشهرية، والتي تستفيد من وضع غير قانوني للممارسة، فإذا كنا نمارس فعلا الاحتراف واللاعب مرتبط بعقد والمدرب بعقد و” السمسار ” بعقد، والجميع له تأمين صحي ، فلماذا هؤلاء لا يساهمون في دفع الضرائب مثل جميع الدول التي تحترم وطنها ولا تتحايل على المال العام، الأكيد أن المسؤولين سواء رئيس الحكومة او رئيس الجامعة او وزير المالية يعلمون ماذا جرى في فرنسا العام الماضي حول الضرائب ويعلمون أن ميسي دخل المحكمة بسبب عدم دفع الضرائب لبعض السنوات والامثلة كثيرة.
ندعو الجميع هنا التأمل في أجور المدربين للمنتخبات الوطنية، وماذا قدموا للوطن.
أسأل المسؤولين: هل يستحقون هذا الراتب؟
هل لاعب كرة القدم مواطن فوق العادة حتى لا يحترم الوطن؟ هل هو أحسن منك انت الذي تدفع الضريبة؟

الاجور


Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.