كوفيد _19 : بعد 49 ألف حالة وفاة إسبانيا تطلق حملة اللقاح

©أيقونة بريس: متابعة//

27/12/2020 التحديث في 16،50 //
تلقت سيدة عمرها 96 سنة تعيش في دار للمسنين بوسط #إسبانيا #لقاحاً ضد كوفيد-19 الأحد، لتكون أول شخص يحصل عليه في البلاد، وفقا لصور بثها التلفزيون الوطني في 9 صباحا .

وقالت السيدة أوراسيلي سانشيز (96 عاماً) مبتسمة إنها لم تشعر “بأي شيء” عندما تم حقنها باللقاح.

وبعد تلقيها اللقاح، وقفت المرأة ذات الشعر الأبيض القصير والتي تقيم في دار المسنين ” لوس أولموس ” في مدينة غوادالاخارا (وسط إسبانيا)، برفق بعدما ارتدت سترتها السوداء.

وتلقت اللقاح بعدها الممرضة مونيكا تابياس التي تعمل في نفس دار المسنين، لتكون ثاني شخص في البلاد يحصل على لقاح “فايزر-بايونتيك”.
تم اختيار دار المسنين لإطلاق حملة اللقاح في إسبانيا لقربها من مستودع فايزر حيث وصلت اللقاحات السبت من بلجيكا قبل ان يتم توزيعها في جميع أنحاء البلاد.
كما وقع عليها الاختيار لعدم تسجيل إصابات بالوباء فيها.

واعتبرت مديرة الدار مارينا فاديللو الخميس أنّ ذلك يمثل مصدر “فخر وارتياح كبيرين بالنسبة لنا”، مضيفة: “نحن نمثل جميع دور المسنين في إسبانيا”.

وتابعت أمام الصحافيين: “إنه شرف لنا جميعاً”.

وكتب رئيس الوزراء بيدرو سانشيز في تغريدة بعد فترة وجيزة مستخدماً وسم #أتلقح أنّ “أراسيلي ومونيكا تمثلان اليوم خطوة جديدة مليئة بالأمل. إنه يوم مليء بالتأثر والثقة”.

وتأمل الحكومة في تلقيح من 15 إلى 20 مليون شخص من أصل 47 مليون نسمة بحلول مايو أو يونيو المقبل، بينهم 2,5 مليون مع نهاية يناير على أن يتم البدء بتلقيح الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة، مثل المقيمين في دور المسنين أو الطاقم الطبي أو الأشخاص الذين يحتاجون لمساعدة آخرين.
وتبلغ حصة إسبانيا نحو 140 مليون جرعة من إجمالي 1,4 مليار جرعة مقررة لـ 27 دولة أوروبية.

وكان وزير الصحة قد أشار في منتصف كانون الأول الماضي إلى أن اللقاحات الفائضة سترسل “إلى دول مجاورة أخرى قد تحتاج إليها”.

وتعدّ إسبانيا إحدى أكثر الدول الأوروبية تضررًا من الوباء، حيث تم تسجيل نحو 1,8 مليون إصابة ونحو 49 ألف وفاة، وفقًا لأحدث تعداد رسمي.

Print Friendly, PDF & Email