#كورونا_المغرب : الرفع من عدد التحاليل الفيروسية ابتداء من الاثنين

©أيقونة بريس: هيئة التحرير//

ستبدأ 6 مستشفيات جامعية CHU مغربية في إجراء اختبارات فيروسية ابتداءً من يوم الاثنين 13 أبريل 2020 الساعة 8:00 صباحًا، في السابق، كانت الفحوصات تجرى في ثلاث مؤسسات فقط: معهد باستور بالدار البيضاء، والمعهد الوطني للصحة والمستشفى العسكري بالرباط.

قرر المغرب توسيع الاختبارات بعدما استورد من الخارج 100.000 مجموعة( kits ) على الأقل.
وقد تم توزيع هذه الاختبارات الفيروسية على المستشفيات 6 التالية : الدار البيضاء، الرباط،، فاس، مراكش، أكادير، أما وجدة ففي الأسبوع القادم. كما أن 48 مسشتفى خاص ب Covid19 التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة بالمغرب ستتكفل باستقبال المصابين أو المشكوك في إصابتهم، وسيتم إرسال التحاليل التي ستجرى عليهم إلى المستشفى القريب منهم ( من المستشفيات والمؤسسات المذكورة )لإجراء الاختبار الفيروسي على العيّـنة الخاصة بالمريض.
كانت وزارة الصحة قد أعلنت أنه يُصرح فقط للمستشفيات المعتمدة بأخذ العيّـنات وطلب الاختبارات.
لابد من الإشارة في هذا الصدد أن بعض الاختصاصيين في عالم الطب، مثل البروفيسور هايكل ، دعوا الدولة إلى الموافقة على المختبرات الخاصة لإجراء الاختبارات وحتى العيّـنات. حتى تتوسع عملية الاختبارات الفيروسية بعدد كبير يوميا. وتأتي دعوة الاختصاصيين لأن الاختبارات جد قليلة، فيوم السبت 11 أبريل ، أجرى المغرب فقط 7،734 اختبارًا ، وهو رقم يبدو مثيرًا للانتباه لأنه ضعيف جدا، نظرًا للاحتياجات المطروحة.

Print Friendly, PDF & Email