فرنسا تؤيد المغرب والمجلس الاوروبي في استئناف قرار المحكمة الاوروبية

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية مساء اليوم الجمعة أن فرنسا تعتبر اتفاق التحرير المتبادل لبعض المنتوجات الفلاحية بين المغرب والاتحاد الاروبي، يشكل عنصرا هاما في الشراكة الحيوية بين الطرفين.

واكد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال تعليقا على حكم محكمة الاتحاد الاروبي بشأن هذا الاتفاق ، أن فرنسا تؤيد استئناف المجلس الاروبي لهذا الحكم.

وقال نادال خلال لقاء مع الصحافة ان الامر يتعلق بحكم ابتدائي يمكن بالتالي ان يكون موضوع استئناف. وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري، قد اعتبرت اليوم الجمعة، قرار المحكمة الأوروبية بشأن الطعن في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، “غير متماسك” ويتعارض مع روح الشراكة التاريخية القائمة بين الطرفين.

من جهتها اكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في بلاغ لها أن المغرب، الذي أخذ علما بقرار المحكمة الأوروبية بشأن الطعن في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، عبر عن اندهاشه إزاء هذا القرار ، ويترقب أن يتخذ الاتحاد الأوروبي التدابير المناسبة من أجل إيجاد مخرج نهائي لهذا الإجراء.

من جانبها أكدت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغريني ، أن الاتحاد الأوروبي يعتبر أن الاتفاقيات الثنائية مع المغرب لا تقبل التشكيك.

ومن الجانب المغربي مصادر مسؤولة أكدت  “أن  تقنيين وخبراء بصدد تهيئ رد المغرب  وسيكون حازما لللاستئناف ، حيث يعتبر أنه يعمل وفق الشرعية الدولية، وأن ما ورد في حكم المحكمة الأوربية يعني الدول الأوربية، لأن اتفاق 2012 كان واضحا، وفي إطار القانون الدولي”.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.





أكثر الأخبار قراءة