فرنسا: القضاء يحكم على وزير المالية السابق بالسجن 3 سنوات

ايقونة بريس: فرانس 24
أصدر القضاء الفرنسي الخميس حكما بالسجن ثلاث سنوات نافذة في حق وزير الميزانية السابق جيروم كاهوزاك Jérôme Cahuzac بتهمة تبييض الأموال والتهرب الضريبي، وذلك بعد 4 سنوات من تفجر فضيحة امتلاكه لحساب مصرفي في الخارج.


حكم القضاء الفرنسي الخميس بالسجن ثلاث سنوات نافذة والمنع من الترشح الانتخابي لمدة 5 سنوات بحق وزير الميزانية السابق جيروم كاهوزاك بتهمة التهرب الضربيي وتبييض أموال..
ومنعت المحكمة الرجل الذي قاد مكافحة التهرب الضريبي من قبل، كما اصدر القضاء حكما على زوجته باتريسيا بالسجن سنتين نافدة. وحكم على المصرفي فرنسوا ريل بالسجن لسنة مع وقف التنفيذ، وبدفع غرامة قدرها 375 الف يورو.
من جهة أخرى حكم القضاء الفرنسي على المصرف السويسري ريل الذي يتخذ من جنيف مقرا له بدفع غرامة قدرها 1,875 مليون يورو لأنه كان “أداة إخفاء الموجودات”.
وفرضت العقوبة القصوى على إدارة المصرف بتهمة غسل أموال، لكنه أفلت من منعه من ممارسة أي نشاط مصرفي في فرنسا كما طلب الإعداء.
وكان اعتراف كاهوزاك بمثابة قنبلة سياسية وأخلاقية زعزعت أركان النظام الفرنسي والطبقة السياسية.
لكنه لم يعترف إلا بعد أن قدم القسم بمجلس النواب ناكرا أنه يملك حسابا بنكيا في سويسرة، إلا أن منشورات الثابتة والأذلة التي كانت تنشرها موقع ” ميديا بارت ” كانت تحمل تأكيدا واضحا مما دفع الوزير المتم بتقديم استقالته( 2013).

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.